الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها المسكنات.. 6 أدوية ومكملات غذائية ترفع ضغط الدم (صور)

04:43 م السبت 12 سبتمبر 2020

كتبت- ندى سامي:

يحرص مريض ضغط الدم المرتفع دائمًا على الحفاظ على مستوى ضغط الدم لديه عن طريق تناول الأدوية الخاصة به مع اتباع روتين غذائي محدد، ولكن قد يتسبب تناول بعض العقاقير أو المكملات الغذائية في رفع الضغط لديه دون دراية منه مما يعرضه للإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أدوية ومكملات غذائية تتسبب في رفع ضغط الدم، وفقًا لـ "Mayo clinic".

مساحة إعلانية

1- مسكنات الألم

قد تتسبب بعض مسكنات الألم ومضادات الالتهاب في احتباس الماء بالجسم مما يؤدي إلى مشاكل في الكلى، ويتسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم، ومن أبرز أنواع الأدوية التي يجب تجنبها هي التي تحتوي على عدد من المواد الفعالة مثل الأسيتامينوفين، الأسبرين، والإيبوبروفين، لذلك يجب على مريض ضغط الدم المرتفع عدم تناول أي مسكنات للألم أو الأدوية المضادة للالتهاب دون استشارة الطبيب المختص.

2- مضادات الإكتئاب

تقوم الأدوية مضادة للاكتئاب بتغيير استجابة الجسم لبعض المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين والدوبامين وغيرهم، مما يؤثر على الحالة المزاجية للشخص وتقوم أيضًا برفع ضغط الدم، لذلك اخبار الطبيب المعالج بالتاريخ المرضى قبل الإقبال على تناول أي أدوية مضادة للالتهاب.

3- وسائل منع الحمل الهرمونية

تعمل وسائل منع الحمل الهرمونية المتمثلة في الحبوب والحقن والحلقات على تضييق الأوعية الدموية مما يساعد في زيادة ضغط الدم، ويعد ذلك أحد الأعراض الجانبية لوسائل منع الحمل الهرمونية، ولكن لا تتعرض جميع السيدات اللائي يعتمدن على تلك الوسائل من ارتفاع الضغط وإنما بعض الفئات فقط مثل من تعاني من زيادة الوزن، أو أكبر من 35 عام ، والمدخنات، ومريضات الضغط المرتفع.

4- مزيلات الاحتقان

تعمل بعض أدوية مزيلات الاحتقان وعلاج نزلات البرد على تضييق الأوعية الدموية ما يصعب تدفق الدم من خلالها بالشكل الطبيعي ويؤدي ذلك لزيادة ضغط الدم، خاصة الأدوية التي تحتوي على فينيل افرين، والسودوإيفيدرين، يجب على مريض الضغط المرتفع تجنب تناول أي أدوية لعلاج نزلات البرد دون التحقق من المواد الفعالة بالدواء والآثار الجانبية ويفضل استشارة طبيب مختص أولًا.

5- المكملات العشبية

يعتمد البعض على تناول المكملات العشبية للكثير من المشكلات الصحية، بالرغم من أنها تحتوي على مواد طبيعية إلا أنها تحمل عدد من الآثار الجانبية وتهد غير مناسبة لعدد من الفئات، وتتسبب بعض أنواع تلك المكملات في زيادة ضغط الدم، ومن أبرزها مكملات البرتقال والجنسنج وعرق السوس و نبتة سانت جون.

6- مثبطات المناعة

الأدوية المثبطة للمناعة تعمل هي أدوية تقلل أو تمنع نشاط الجهاز المناعي، يعتمد عليها بعض الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء والتي يؤثر على عمل الكلى مما يؤدي إلى رفع ضغط الدم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو