الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها التدخين.. 5 عادات خاطئة تسبب الإصابة بسرطان الجلد

07:40 م الخميس 03 سبتمبر 2020

5 عادات خاطئة تسبب الإصابة بسرطان الجلد

كتبت - هدى عبد الناصر:

يتطور سرطان الجلد بشكل أساسي في المناطق التي تتعرض باستمرار لأشعة الشمس، مثل فروة الرأس والوجه والأيدي والذراعين والساقين عند النساء.

مساحة إعلانية

ولكن هناك عادات خاطئة تزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- إهمال غسل الوجه

يواجه البعض صعوبة في مقاومة الشعور بالتعب الذي ينتابهم بعد يوم طويل وشاق من العمل، فيخلدون إلى نوم دون الاهتمام بالاستحمام أو غسل الوجه، ومع تراكم الأوساخ والأتربة والزيوت بالمسام، تصاب البشرة بالالتهاب والتورم، وقد يتفاقم الأمر إلى حد الإصابة بسرطان الجلد.

2- التدخين

يعتبر التدخين من العادات الخاطئة التي تزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد، لاحتواء التبغ على مواد كيميائية تترسب بالشرايين، وتصيبها بالانسداد والتصلب، مما يعيق تدفق الدم إلى البشرة.

وأثبتت بعض الدراسات أن مادة النيكوتين الموجودة بالتبغ تتداخل مع البروتينات المسئولة عن تجديد خلايا البشرة، مثل الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى ظهور خطوط وتجاعيد الوجه، وهي من الأعراض المبكرة لسرطان الجلد.

3- عدم استخدام واقي الشمس

لا يعير البعض اهتمامًا كبيرًا بدهن أجسامهم بالكريمات الواقية من الشمس قبل الخروج من المنزل نهارًا، ورغم الفوائد التي تقدمها الشمس لصحة الإنسان، مثل إمداد الجسم بفيتامين د، ولكنها تحتوي على نوع ضار من الأشعة، يسمى الأشعة فوق البنفسجية، والتي تتسبب في الإصابة بعدد من الأمراض، مثل الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.

4- الإفراط في السكر

السكري والتسوس والسمنة، ليست الأضرار الوحيدة التي تلحق بالإنسان عند الإفراط في تناول الحلويات والمشروبات الغازية، بل أكدت بعض الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر قد تحمل مخاطر وخيمة لصحة الجلد، حيث تتسبب في الإصابة بالشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.

5- تقشير الجلد

رغم الفوائد التجميلية التي تجنيها السيدات من جلسات تقشير البشرة، مثل إزالة البقع الداكنة والتخلص من الخلايا الميتة، إلا أن بعض الدراسات قد أوضحت مدى خطورتها على صحة الجلد، إذ تصيبه بالجفاف والتهيج والتورم والالتهابات البكتيرية والفيروسية، وهذه المشكلات إذا لم يتم علاجها فور ظهورها، قد تتفاقم إلى الإصابة بسرطان الجلد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو