الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 أغذية صديقة لمرضى الضغط المرتفع (صور)

12:08 م الأربعاء 27 يناير 2021

الضغط

كتب - كريم حسن:

يعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر الحالات المرضية المزمنة شيوعًا بين الناس، والذي يحتم على مرضاه تبني نمط حياة صحي يتضمن اتباع عادات غذائية من شأنها المساعدة على تجنب المضاعفات الخطيرة التي قد يتعرض لها المريض، حيث تؤثر التغذية بشكل كبير على معدل ضغط الدم.

مساحة إعلانية

يقدم "الكونسلتو" في الصفحات التالية، مجموعة من الأطعمة المفيدة لمرضى الضغط المرتفع، وفقًا لما ذكره موقع "Clevelandclinic".

مساحة إعلانية

1- المكسرات غير المملحة

نظرًا لاحتواء المكسرات على نسب عالية من العناصر الغذائية المفيدة لخفض ضغط الدم، تعتبر وجبة خفيفة مثالية لمن يعانون من ارتفاع معدلات ضغط الدم، فضلًا عن مساهمتها في تنظيم معدل ضربات القلب.

2- الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية الطازجة على عنصر البوتاسيوم الذي من شأنه مساعدة الكليتين على التخلص من الصوديوم عن طريق البول، وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع، ومن أبرز تلك الخضروات الخس، والجرجير، والسبانخ.

3- الفواكه

لا يختلف دور الفواكه في خفص ضغط الدم كثيرًا عما تؤديه الخضروات الورقية، حيث أن الفواكه الغنية بالبوتاسيوم مثل المشمش والموز تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

4- الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3

يساعد تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميجا الدهنية على خفض معدل ضغط الدم المرتفع بشكل فعال، إضافة إلى تقليل حدة الالتهابات، ومن أبرز تلك الأسماك مثل السلمون والماكريل.

5- منتجات الألبان قليلة الدسم

تمد منتجات الألبان قليلة الدسم الجسم بنسب عالية من عنصر الكالسيوم المفيد لخفض ضغط الدم المرتفع، ولكن، يجب الحرص على تناول الأجبان التي تحتوي على نسب قليلة من الملح.

ويجب مراعاة تناول المكسرات غير المملحة، حتى لا يتسبب الصوديوم في رفع ضغط الدم.

6- البذور

تعتبر البذور غير المملحة من أفضل الأطعمة التي يمكن لمريض الضغط المرتفع تناولها، حيث تمتاز باحتوائها على نسب عالية من البوتاسيوم والماغنيسيوم وغيرهما من العناصر التي من شأنها المساهمة في خفض معدل ضغط الدم، وتشمل بذور القرع و عباد الشمس.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو