الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تقي من نوباته.. 5 عادات صحية لتخفيف حدة أعراض النقرس (صور)

06:46 م الخميس 28 يناير 2021

.

كتبت- حسناء الشيمي:

يعاني مرضى النقرس من آلام شديدة ناتجة عن التهاب المفاصل، فضلًا عن ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم، وتلعب التغذية دورًا مهمًا في تخفيف الأعراض أو زيادتها، لذا، يجب على المصابين تجنب الأطعمة التي تتحول داخل الجسم إلى الحمض ذاته، ولعل أبرزها الأغذية الحيوانية.

مساحة إعلانية

ولكن، بغض النظر عن النظام الغذائي المتبع، هناك العديد من التغييرات التي يجب الالتزام بها، وتساهم في تقليل خطر الإصابة بالنقرس ونوباته، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لما ذكره موقعي "Healthline"، و"Medicalnewstoday".

مساحة إعلانية

1- فقدان الوزن

في حال الإصابة بالنقرس، قد يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات المصاحبة له، نظرًا لأن الوزن الزائد يمكن أن يجعل الجسم أكثر مقاومة للأنسولين، وفي هذه الحالات، لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل صحيح لإزالة السكر من الدم، ما يؤدي لارتفاع مستويات حمض اليوريك.

وتظهر الأبحاث أن فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين وخفض مستويات حمض البوليك، ومع ذلك، يجب تجنب اتباع نظام غذائي قاس وإنقاص الوزن بسرعة كبيرة، إذ أظهرت الأبحاث أن فقدان الوزن السريع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبات النقرس.

2- ممارسة التمرينات الرياضية

تعد ممارسة التمرينات الرياضية بصورة منتظمة طريقة أخرى للوقاية من نوبات النقرس، ووالتي لا تساعد في الحفاظ على وزن صحي فحسب، بل يمكنها أيضًا الحفاظ على مستويات حمض البوليك منخفضة.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 228 رجلًا أن أولئك الذين ركضوا أكثر من 5 أميال (8 كم) يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالنقرس بنسبة 50%، وكان هذا أيضًا بسبب أوزانهم الصحية.

3- الحفاظ على ترطيب الجسم

يمكن أن يساعد الحفاظ على ترطيب الجسم في تقليل خطر الإصابة بنوبات النقرس، لأن تناول كمية كافية من الماء يساعد الجسم على التخلص من حمض البوليك الزائد في الدم، وطرده في البول.

وفي حال ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، فمن المهم الحفاظ على ترطيب الجسم، وشرب كميات كافية من الماء، لأن الجسم يفقد كميات كبيرة من خلال العرق.

4- تناول مكمل فيتامين سي

أظهرت الأبحاث أن تناول مكملات فيتامين سي يساهم في منع نوبات النقرس عن طريق خفض مستويات حمض البوليك، كونه يساعد الكلى على التخلص من المزيد من الحمض ذاته في البول، ولكن لا ينبغي تناولها دون استشارة الطبيب.

5- تجنب الأطعمة التي تحتوي على البيورينات

وجد الباحثون أن بعض البيورينات، الموجودة في الأطعمة الحيوانية، قد تؤدي إلى تفاقم أعراض النقرس، لأن الجسم يحولها إلى حمض البوليك، وتوجد في اللحوم الحمراء، مثل الكبد أو الكلى، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

كما توجد في المأكولات البحرية مثل السردين والأنشوجة والتونة والسلمون والماكريل، وأيضًا المشروبات السكرية، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز مثل الصودا وبعض العصائر، والآيس كريم، والحلوى، والوجبات السريعة.

وكذلك توجد في الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والكعك والبسكويت، وعلى الرغم من أنها لا تحتوي على نسبة عالية من البيورينات أو الفركتوز، إلا أنها منخفضة في العناصر الغذائية وقد ترفع مستويات حمض البوليك.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو