الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بالأسماء.. أشهر أدوية علاج السعال والكحة الجافة (صور)

06:05 م السبت 13 فبراير 2021

أدوية الكحة

كتبت - أمنية قلاوون:

يعد السعال أو الكحة، أحد العلامات المنذرة على الإصابة بأمراض تستهدف الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والأنفلونزا ومؤخراً أحد أعراض فيروس كورونا المستجد، وكذلك أحد أعراض حساسية الصدر.

مساحة إعلانية

وتمثل الكحة مصدر إزعاج كبير لدى المصابين، وتنقسم إلى نوعين: الكحة ببلغم والكحة الجافة، كلاهما أحد أعراض الإصابة ببكتيريا أو عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي على حد سواء.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز أدوية السعال ببلغم وعلاج الكحة الجافة، وفقًا لما قاله الصيدلي الدكتور محمد رضوان.

1- نوتوسيل

يستخدم دواء نوتوسيل لعلاج الكحة الجافة، نظراً لتأثيره الفعال في علاج الكحة المزمنة أو الشديدة الناتجة عن الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي، لكن له آثار جانبية من فرط الحساسية واضطرابات في الجهاز الهضمي، فضلاً عن الحصول عليه تحت إشراف طبي لأخذ الجرعات المحددة، كما أنه له بعض المضاعفات على الحوامل وعند الرضاعة الطبيعية والأطفال أقل من عمر عامين.

2- برونكوفين

هو شراب مهدئ للشعب الهوائية؛ وله تأثير فعال في علاج السعال ببلغم، لأنه أحد الأدوية المذيبة للبلغم، فضلاً عن تأثيره الفعال كعلاج لاحتقان الحلق، نظراً لأن دواء برونكوفين أحد مضادات الهيستامين الذي يمنع الجسم من إنتاج الهيستامين، الذي يفاقم أعراض الحساسية أثناء الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

3- سيلجون

يعتبر دواء سيلجون أحد أدوية علاج الكحة الجافة غير المصحوبة ببلغم، وذلك لأنه يحتوي على بيبازيثات هيدروكلوريد " Pipazethate Hydrochloride"، ويمتاز بأنه مثبط للسعال ذا تأثير سريع وفعال حيث يهدئ السعال من 10 إلى 30 دقيقة.

4- إيفيروسبان

هو أحد الأدوية العشبية لعلاج الكحة الجافة وتهدئة الشعب الهوائية والتخلص من الحساسية، المصنوع من أوراق اللبلاب، وهو يساعد على تذويب المخاط الموجود على الجهاز التنفسي، مما يسهل من انبساط عضلات الجهاز التنفسي وبالتالي سهولة تدفق الهواء إلى الرئتين.

5- أوبلكس

يعتبر دواء أوبلكس أحد مضادات الهيستامين، هو علاج للكحة بنوعيها الكحة الجافة والسعال المصحوب ببلغم، فضلاً عن كونه مسكناً للآلام وخافض للحرارة، لذا يكتبه الطبيب للمصابين بالتهابات الشعب الهوائية، عدوى فيروسية أو بكتيرية، نزلات البرد والأنفلونزا، الالتهاب الرئوي.

6- فاركوسولفين

دواء فاركوسولفين هو موسع للشعب الهوائية وطارد للبلغم، يستخدم في حالات ضيق التنفس، لأنه يخفف من لزوجة البلغم وإخراجه بسهولة من الجهاز التنفسي، وذلك لأنه مكون من تركيبات: أمبروكسول، التي تخفف من لزوجة البلغم والجوايفينيسين، الذي يقلل من اللزوجة وطرد البلغم بسهولة من الجهاز التنفسي، وثيوفيللين، مثبط لإنزيم الفوسفو داي إستريز؛ مما يساعد على انبساط عضلات الحجاب الحاجز ويقلل من ضيق التنفس.

7- برونشيكم

يعتبر برونشيكم مكمل غذائي عشبي يقوي من الجهاز المناعي ويسهم في تقوية على محاربة العدوى بنوعيها، مثل السعال المصاحب للبلغم وحالات الالتهاب الرئوي، كما أنه طارد للبلغم، يستخدم في حالات الإصابة بنزلات البرد وتورم الأنف والحلق، وهو علاج للكحة الجافة أو السعال ببلغم في نفس الوقت.

8- مولفين

مولفين هو أحد الأدوية المستخدم لعلاج السعال ببلغم والتهاب الجيوب الأنفية، كما أنه خافض للحرارة ومسكن للألم، وذلك لأن تركيبته من الباراسيتامول، وقد يتفاعل مع أدوية البرد الأخرى المصنوعة من باراسيتامول.

9- ميوكوسول

دواء ميوكوسول هو دواء طارد للبلغم ومسكن للآلام وخافض لدرجة الحرارة، يستخدم في حالة الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن والتهاب القصبة الهوائية، ولكن من الآثار الجانبية لدواء ميوكوسول أنه يزيد من فرص الإصابة بالحساسية وأبرز أعراضها الطفح الجلدي.

10- ألتراسولف

يعمل دواء ألتراسولف مذيب للبلغم، كما أنه يحسن من وظائف الرئة، ويقلل من حدوث التهابات في الجهاز التنفسي، فضلاً عن كونه أحد الأدوية المضادة للهيستامين خلال الإصابة بنزلات البرد.

11- ميوكو SR

ميوكو إس آر عبارة عن كبسولات لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، له مفعول جيد على التهاب الشعب الهوائية والتهاب الأغشية المخاطية، كما أنه طارد للبلغم، مما يؤدي إلى تحسين التنفس.

12- محلول الملح

أوضح رضوان، أن المحلول الملحي يعتبر أحد مذيبات البلغم، المستخدم في الحالات المصحوبة بانسداد الأنف، مؤكداً ضرورة استشارة الطبيب المختص حول الجرعات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو