الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 علامات تدل على ارتفاع الكوليسترول في الجسم

03:53 م الجمعة 07 أبريل 2023

كتب - محمد أمين

غالبًا ما تكون أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم صامتة، ولا تظهر إلا عند حدوث مضاعفات، مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية، وهذا يكون بسبب ترسب الكوليسترول في الشرايين، مما يؤدي إلى ضيقها وإعاقة تدفق الدم.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في السياق التالي، أبرز العلامات التي تدل على ارتفاع الكوليسترول في الجسم، وفقًا لموقعي "Healthline"، و"Clevelandclinic".

مساحة إعلانية

اقرأ أيضًا: من قدميك.. 8 علامات خطيرة لارتفاع الكوليسترول

علامات تدل على ارتفاع الكوليسترول في الدم

1- تشنجات القدم أثناء النوم

ارتفاع الكوليسترول يؤدي إلى مرض الشرايين المحيطية، مما يتسبب في تشنجات القدم أثناء النوم، ولكن عند تدلي القدمين في حال الشعور بألم بهما، يتم تخفيف حدة الألم ويساعد على تدفق الدم إليهما.

2- آلام الساق

من أكثر الأعراض شيوعًا لارتفاع الكوليسترول هو الشعور بألم في الساق عند المشي، ولكنه يزول فور الخلود للراحة، ويحدث مجددًا عن العودة للمشي.

3- صعوبة في التنفس

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم إلى تضيق الشرايين التي تمد القلب بالدم، بسبب تراكم الترسبات، وتحدث هذه العملية، التي تسمى تصلب الشرايين، ببطء بمرور الوقت، لتظهر بعض الأعراض على المريض مثل صعوبة التنفس.

قد يهمك: أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب وعلاجه

4- الصداع النصفي

بحسب دراسات أجريت في 2015، فإن الذين يعانون من الصداع النصفي تكون مستويات الكوليسترول لديهم مرتفعة، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب توسع الأوعية الدموية، فضًلا عن احتمالية أن يكون الصداع بسبب مشاكل القلب الناجمة عن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم.

5- الغثيان والتعب الشديد

يمكن أن يؤدي تراكم اللويحات الناجمة عن ارتفاع الكوليسترول إلى التعرض لخطر جسيم، يتمثل في انخفاض أو انقطاع تدفق الدم إلى الدماغ، مما يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي من أبرز أعراضها الغثيان والتعب الشديد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو