الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تغنيك عن المسكنات.. 6 أعشاب طبيعية قد تساعد في علاج ألم الأسنان

04:21 م الخميس 01 أكتوبر 2020

علاج ألم الأسنان بالأعشاب

كتبت - آلاء نبيل:

تعتبر آلام الأسنان واحدة من المشكلات المزعجة التي تدفع البعض إلى تناول جرعات عالية من الأدوية المسكنة للتغلب عليها، ولكن سرعان ما يعود الألم من جديد بعد زوال مفعولها، ليجعل من تناول الطعام واحتساء المشروبات الساخنة والباردة أمرًا في غاية الصعوبة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأعشاب المعالجة لألم الأسنان، وفقًا لموقعي "Medical news today" و"Healthline".

مساحة إعلانية

1- الثوم

يتميز الثوم باحتوائه على الأليسين، وهو مركب يساهم في علاج آلام الأسنان والتهاب اللثة، بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

ولضمان الحصول على النتائج المطلوبة، يفضل طحن الثوم ومزجه بالقليل من الملح، ثم وضع هذا الخليط على موضع الإصابة وتركه لفترة وجيزة، على أن يتم مضمضة الفم بعد ذلك بالماء.

2- النعناع

أثبتت بعض الدراسات أن مادة المنثول الموجودة بأوراق النعناع لا تساعد فقط على التخلص من رائحة الفم الكريهة، بل تساهم أيضًا في علاج آلام الأسنان، بفضل خصائصها المخدرة والمضادة للبكتيريا والفطريات.

وطريقة استخدام النعناع لهذا الغرض بسيطة، كل ما عليك فعله هو احتسائه كمشروب ساخن أو مضغ أوراقه ثم بصقها.

3- الزعتر

مضمضة الفم بكوب من الماء الممزوج بزيت الزعتر الأساسي سوف يساعدك على التخلص من آلام الأسنان بشكل نهائي، لأن الزعتر من الأعشاب الطبيعية الغنية بالخصائص المطهرة والمضادة للفطريات.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام زيت الزعتر، وهي غمس قطعة قطن في الزيت، ثم وضعها على السن المصاب.

4- الصبار

تدليك موضع الألم بالفم بمادة الهلام المستخلصة من الصبار، قد يخلصك من ألم الأسنان وما يصاحبها من تورم والتهاب باللثة، لاحتوائها على مواد مخدرة ومضادة للبكتيريا.

5- القرنفل

شأنه شأن باقي الأعشاب السابقة، حيث يتمتع أيضًا بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ولكن أكثر ما يميز القرنفل هو احتوائه على الأوجينول، وهو مركب كيميائي يعمل كمخدر طبيعي، لذلك يمكن الاعتماد عليه لعلاج آلام الأسنان.

أما عن كيفية استخدامه، فهناك طريقتان:

- غمس قطعة قطن في زيت القرنفل ووضعها على موضع الألم.

- مضغ فص كامل من القرنفل ببطء، بحيث يتغلغل الزيت الموجود بداخله بالفم ويصل إلى المنطقة المصابة ويعمل على تسكينها.

 6- الزنجبيل

مضغ قطعة كبيرة من الزنجبيل قد تضع حدًا لآلام الأسنان، لأنه يتمتع بخصائص مضادة للجراثيم، يمكن الاستفادة منها أيضًا، بوضع قطعة من جذر الزنجبيل على موضع الإصابة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو