أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لون براز مريض جرثومة المعدة- كيف يبدو؟

12:23 م الجمعة 26 أبريل 2024
لون براز مريض جرثومة المعدة- كيف يبدو؟

جرثومة المعدة

كتب - محمد أمين

تغيير لون البراز عن لونه الطبيعي، من الأمور التي تثير قلق من ينتابه هذا العرض، لأنه سرعان ما يدور في ذهنه أن السبب وراء هذا هو امتزاج الدم مع البراز، وهذا يعني أنه يعاني من أمراض هضمية خطيرة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الإجابة حول كيف يبدو لون براز مريض جرثومة المعدة؟

اقرأ أيضًا: المسموح والممنوع من الأطعمة لمرضى جرثومة المعدة

كيف يبدو لون براز مصاب جرثومة المعدة؟

قال الدكتور سمير أسعد، استشاري الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي، إنه ليس شرطا أن يتغير لون براز مرضى جرثومة المعدة، فتأثر البراز بالجرثومة، يكون عرضه الإسهال الشديد، أو الإمساك الشديد، بالإضافة إلى وجود حرقة شديدة في المعدة، مؤكدا أنه عند الإهمال في علاجها قد يصل الأمر للإصابة بالقرحة.

وأكد استشاري الباطنة والجهاز الهمضي، أن معرفة إن كان الشخص مريض بجرثومة المعدة أم لا، لا يكون إلا من خلال إجراء التحاليل المنوطة عن الكشف بها.

قد يهمك: هل تسبب جرثومة المعدة ضيق التنفس؟.. حسام موافي يكشف

تحاليل الكشف عن جرثومة المعدة

ومن جانبها، كشفت الدكتورة سهيلة سامي، أخصائية التحاليل الطبية، عن التحاليل المنوطة بالكشف عن جرثومة المعدة، وهي:

1- Urea breath test، وهذا تحليل عن طريق النفس، وعلى المريض أن يكون صائما، ويتناول قرص دواء خاص بالتحليل، وبعد نص ساعة ينفخ في بالونة طبية معينة موجودة في معامل التحاليل، ومن خلال هذا الإجراء يتم عمل التحليل عن طريق النفس، لتحديد مدى الإصابة بالجرثومة، مؤكدة أنه أدق تحليل للكشف عن الجرثومة.

2- H.pylori antigen in stool Quantitative، وهذا التحليل يكون من خلال التبرز ومنوط بتحديد نسبة الإصابة بالجرثومة ومدى شدتها.

3- H.pylori antigen in stool qualitative، وهذا التحليل منوط بمعرفة إن كانت الحالة تحليلها سلبي أم إيجابي.

علاج جرثومة المعدة

وأضاف الدكتور سمير أسعد، استشاري الجهاز الهضمي، أن علاج الجرثومة يتمثل في تناول المضادات الحيوية والمطهرات المعوية لمدة لا تقل عن 30 إلى 45 يوما، بشرط أن تكون تحت إشراف الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية