الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أسباب ظهور عروق حمراء في بياض العين.. هل تستدعي زيارة الطبيب؟

05:13 م الإثنين 08 فبراير 2021

أسباب ظهور عروق حمراء في بياض العين

كتبت - ياسمين الصاوي:

في بعض الأحيان، تظهر داخل العين عروق حمراء، ربما تكون ناتجة عن بعض العادات اليومية الخاطئة التي تسبب التهابًا للأوعية الدموية الموجودة بها، وقد تكون علامة تحذيرية على الإصابة بعدد من الأمراض.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" أسباب ظهور عروق حمراء في بياض العين، وفقًا لموقع "All about vision".

مساحة إعلانية

1- الهواء

يؤدي التعرض للهواء الجاف أو الملوث بالأتربة والغبار وأدخنة السجائر إلى التهاب الأوعية الموجودة بالعينين، وهذا ما يتسبب في ظهور العروق حمراء في بياض العين.

2- أشعة الشمس

يجب ارتداء النظارة الشمسية عند الخروج من المنزل نهارًا، لحماية العين من تأثير الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، حيث تعرضها لخطر الإصابة بالالتهاب.

3- العدسات اللاصقة والليزك

ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة، قد يكون سببًا وراء احمرار العين وإصابتها بالالتهاب، خاصةً إذا كاف الهواء جافًا، لذا من الأفضل أن يتم استبدالها بالنظارة الطبية.

وقد تظهر العروق الحمراء كأثر جانبي لجراحات العين، ولا سيما عملية تصحيح النظر "الليزك".

4- السباحة

من الوارد أن تظهر عروق حمراء في بياض العين بعد الخروج من حمام السباحة، نظرًا لتأثير الكلور المهيج للأوعية الدموية الموجودة بها، لذلك ينبغي ارتداء نظارات المياه، لحمايتها.

5- قلة النوم

تتأثر صحة العين كثيرًا بعدد ساعات النوم التي يتم حصولها عليها يوميًا، فإذا كانت أقل من 8 ساعات، ترتفع فرص إصابتها بالإجهاد، وتشمل أعراضه "الاحمرار والحكة والألم وظهور عروق حمراء بداخلها".

6- بعض الأمراض

تعتبر العروق الحمراء علامة تحذيرية على إصابة العين ببعض الأمراض، مثل الحساسية والجفاف والتهاب الملتحمة والجلوكوما "المياه الزرقاء" وقرح القرنية، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص، خاصةً إذا كان الشخص يعاني منها بشكل مزمن.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو