الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بخلاف شوربة العدس.. 6 أطعمة شتوية مفيدة لصحتك (صور)

06:06 م الخميس 16 يناير 2020

أطعمة شتوية مفيدة لصحتك

كتبت – مادي غيث:

يعاني معظم الأشخاص من برودة الطقس في فصل الشتاء، وهنا تأتي دور التغذية السليمة، فهناك العديد من الأطعمة التي تساعد على الشعور بالدفء، ولكن يجب الحرص على تناولها بنسبة معتدلة، لأن الإفراط فيها يهدد الصحة العامة ببعض الأضرار.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة الشتوية التي تساعد على التدفئة، وفقًا للدكتورة أسماء يونس الساري، أستاذ مساعد الصحة العامة والتغذية العلاجية بكلية الطب جامعة الفيوم.

مساحة إعلانية

البليلة

تعتبر البليلة وجبة مثالية لفصل الشتاء، فهي مزيج من حبوب القمح الكاملة الغنية بالألياف والحديد والنشويات المعقدة والأملاح المعدنية- والحليب الغني بالبروتين والكالسيوم وفيتامين د، والمكسرات المميزة بمحتواها العالي من أحماض أوميجا 3.

وللحصول على القيمة الغذائية للبليلة، يجب الحرص على تحليتها بعسل النحل، لأن السكر العادي يسبب زيادة الوزن.

المحشي

وجبة مثالية لفصل الشتاء، لأن مكونات المحشي تتميز بمحتواها العالي من العناصر الغذائية، مثل البقدونس والشبت، فكلاهما يحتويان على نسبة عالية من فيتامين سي وفيتامين أ والألياف والحديد، فضلًا عن البصل الغني بمضادات البكتيريا، بالإضافة إلى الأرز الغني بالنشويات.

ويؤخذ على المحشي افتقاده لعنصر البروتين، ولهذا السبب، يفضل البعض تناول الدجاج أو اللحم بجانبه، ولكن يجب ألا نتناوله بكميات كبيرة، لأن الإفراط فيه يزيد من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ، كما يسبب أيضًا زيادة الوزن إذا تم إعداده بالمواد الدهنية.

القلقاس

يتميز القلقاس باحتوائه على نشويات معقدة جيدة لصحة الإنسان، وعلى الرغم من قيمته الغذائية العالية، يحظر على مرضى الكلى تناوله، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، الذي يهددهم بمضاعفات خطيرة.

والقلقاس شأنه شأن باقي الأطعمة، يجب عدم الإفراط فيه، خاصةً إذا تم إعداده بالمواد الدهنية، حتى لا يسبب زيادة الوزن.

السبانخ

محتواها العالي من معدن الحديد، جعلتها من الأطعمة المفيدة لمرضى الأنيميا، والنزيف الرحمي، ونزيف الدوالي، والأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.

كما تتميز السبانخ باحتوائها على عناصر أخرى مفيدة لصحة الجسم، مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، والألياف، والكالسيوم، ولكن يجب عدم الإفراط فيها، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تمنع الجسم من امتصاص الحديد المتوفر بها.

القرنبيط

من الخضروات الجيدة لصحة الجسم، كما تعتبر اختيارًا مناسبًا لمرضى فرط نشاط الغدة الدرقية، ولكن يجب عدم الإفراط فيه، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تمنع الجسم من امتصاص الأملاح المعدنية والفيتامينات المتوفرة به.

كما تحتاج الألياف المتوفرة بالقرنبيط إلى وقتٍ طويل في عملية الهضم، مما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ والامساك عند تناوله بكميات كبيرة، كما يجب عدم قليه في الزيت، حتى لا يكتسب سعرات حرارية عالية، تسبب زيادة الوزن.

البطاطا المشوية

من الأطعمة الشتوية الجيدة للإنسان عامة، ولمرضى السكري ومتبعي الدايت خاصةً، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم والكربوهيدرات المعقدة، كما أنه تعمل على تقليل امتصاص السكر في الدم، وتعمل على ضبط مستوى الأنسولين في الجسم، ولكن يفضل تناولها بنسبة معتدلة، لأن الإفراط فيها يسبب زيادة الوزن.

شوربة العدس

من الأطعمة التي يشتهر بها فصل الشتاء، حيث تتميز شوربة العدس بمحتواه العالي من العناصر الغذائية، فالعدس من البقوليات الغنية بالبروتينات، والطماطم والبطاطس والجزر والبصل من الخضروات الغنية بفيتامين سي وفيتامين أ والأملاح المعدنية، والشعرية من المصادر الغنية بالكربوهيدرات والنشويات الجيدة.

ولكن يراعى عدم إضافة الكثير من السمن والزيوت عند إعدادها، حتى لا يكون لها تأثيرات عكسية على صحة الإنسان، وتكسبه وزنًا زائدًا.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو