الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

10 فوائد صحية لـ"البنجر".. بينها الوقاية من السرطان

06:33 م السبت 03 نوفمبر 2018

كتبت- حسناء الشيمي

يعد البنجر من الخضروات ذات المذاق المر وغير المحبب لدى البعض، إلا أن فوائده الصحية عديدة ومذهلة، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية، أبرزها مضادات الأكسدة، البوتاسيوم، الحديد، الألياف، والماغنيسيوم.

مساحة إعلانية

ونظرا لعناصره الغذائية الكثيرة والمهمة يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض التي يُصنف بعضها بالخطير.. في الصفحات التالية نستعرض أبرز الأمراض التي يحاربها البنجر:

مساحة إعلانية

السرطان

لأن البنجر يتميز بلونه الأحمر الداكن فهو من الخضروات التي تحتوي على نسبة مرتفعة جدا من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الأورام السرطانية لأنها تعمل على مكافحة الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة، كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات، وعندما توجد في هذه الخلايا يخرج منها مواد قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وفقا للدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي.

واتفق معه الدكتور محمد الشناوي، أستاذ الجراحة العامة وجراحة أورام الثدي بجامعة عين شمس، مؤكدا أن مضادات الأكسدة تساعد على تعزيز قوة جهاز المناعة ومهاجمة الخلايا السرطانية.

السكري

يحتوي البنجر على نسبة جيدة من الجلوكوز الطبيعي الذي يؤدي إلى إفراز الأنسولين بشكل طبيعي، فضلا عن احتوائه على نسبة مرتفعة جدا من الألياف التي

تساعد على بطء امتصاص السكر في الدم وبالتالي يقي مريض السكري من اضطراب مستوى السكر في الدم، ويحافظ على مستواه في الدم، كما قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية.

الأنيميا

البنجر غني بالمعادن والفيتامينات وأبرزها الحديد الذي يعد من أهم المعادن المهمة لتكوين الهيموجلوبين في الدم و الميوجلوبين في العضلات، وكلاهما يحمل الأكسجين إلى الخلايا وبالتالي يساعد في الوقاية من الإصابة بأنيميا نقص الحديد فضلا عن دوره في علاجها، بحسب الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الماء الذي يساعد على تدفق الدم إلى الخلايا والأعضاء المختلفة ما يساهم في زيادة حجم الدم والشفاء من فقر الدم.

القلب

البنجر غني بعنصر البوتاسيوم الذي يعد من أهم المعادن التي تلعب دورًا كبيرًا في تقوية عضلة القلب، حيث أوضح الدكتور محمد نصر أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب، أنه يساهم في تحسين ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين، وتوصيل الدم إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية، ما يحسن من أدائها بشكل كبير، فضلا عن أهمية البوتاسيوم في منح القلب الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته.

ضغط الدم

نظرا لغنى البنجر بعنصر البوتاسيوم فهو يحافظ على ضغط الدم ويساعد على مرونة الشرايين.

كما قالالدكتور محمد نصر أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي للقل، أنه يساهم في توازن الأملاح والسوائل في الدم مع الصوديوم، ويقلل من خطر احتباس السوائل بالجسم لأنه طارد للسوائل.

البشرة

يحتوي البنجر على فيتامين ب1، وفيتامين سي لأنها من الفيتامينات المهمة لنضارة البشرة والحفاظ على صحة الجلد والشعر، وبالتالي فيؤخر ظهور علامات الشيخوخة وذلك لأنه أيضا يحتوي على مضادات أكسدة، بحسب الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري تغذية.

الرؤية

ويحتوي البنجر على النترات النباتية التي تساعد على الوقاية من التنكس البقعي الذي يعد من أبرز أسباب فقدان البصر لدى الأشخاص فوق سن الـ50 وفقا لدراسة نشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ألزهايمر

لأن البنجر يحتوي على فيتامين ب1، فإنه يساعد على تحسين الذاكرة وتعزيز القدرات العقلية كالتركيز، الانتباه، هذا إلى جانب دور البنجر في الوقاية من ألزهايمر لاحتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، بحسب ما قالالدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري تغذية.

تقوية المناعة

دور مضادات الأكسدة الموجودة في البنجر لا يقتصر على الوقاية من السرطان، وتأخير علامات الشيخوخة، حيث قال الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري تغذية. إن له دور كبير في تقوية جهاز المناعة لمحاربة الإلتهابات بأنواعها المختلفة كالتهابات المفاصل، المعدة، القولون فضلا عن دوره في الوقاية من الإصابة بالفيروسات والأمراض المختلفة، خاصة المناعية منها، فضلا عن احتوائه على فيتامين سي.



الهضم

يحتوي البنجر على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي لها دور كبير في ملء حيز من المعدة ما يعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة، فضلا عن دور الألياف في تنظيم حركة الأمعاء، وتحسين الهضم، وعملية الامتصاص، وحل مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنها تقلل من بقاء الفضلات في الأمعاء وتساهم في التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو