الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها التقلبات الجوية.. 6 أسباب غريبة وراء الإصابة بالصداع

08:37 م الأربعاء 23 أكتوبر 2019

كتبت - آلاء نبيل:

عادة ما تحدث الإصابة بالصداع –سواء الكلي والنصفي- نتيجة التعرض للضغوط النفسية لفترة طويلة أو عدم الحصول على القسط الكافي من النوم يوميًا، ولكن هناك بعض الأسباب الغريبة التي تزيد من خطر التعرض لآلام الرأس، فما أبرزها؟

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، الأسباب الغريبة وراء الإصابة بالصداع، وفقًا لموقع "Livescience".

مساحة إعلانية

1- التهاب الدماغ

يعتبر الصداع أحد أعراض التهاب الدماغ الناتج عن الإصابة بعدوى الفيروسية، مثل فيروس الهربس البسيط والفيروسات المعوية وفيروس داء الكلب، ومن أبرز مضاعفاته "فقدان القدرة على الانتباه والتركيز، وضبابية الرؤية، وفقدان التوازن، وعدم القدرة على الكلام".

2- اضطرابات هرمونية

تعاني معظم السيدات من الصداع المفاجئ عند الإصابة بالاضطرابات الهرمونية المصاحبة لفترة الدورية الشهرية، وهذا ما توصلت إليه دراسة أجريت عام 2012، موضحةً أن 50% من النساء حول العالم تعاني من آلام الصداع خلال فترة الطمث، ويمكن السيطرة عليه بتناول الأدوية الهرمونية، مثل هرمون الأوكسيتوسين.

3- الأضواء الساطعة

85% من المصابين بالصداع يعانون من الحساسية تجاه الضوء الساطع، حيث خلصت دراسة أن التعرض للإضاءة المرتفعة يزيد من خطر التعرض لآلام الرأس بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضًا: طبيب يكشف أسباب الإصابة بالصداع النصفي بعد الاستيقاظ

4- التقلبات الجوية

كشفت دراسة نشرت عام 2012 في مجلة Cephalgia، أن التعرض للعواصف البرقية يسبب الإصابة بالصداع بنسبة 28%، لأن التقلبات المناخية التي تطرأ على الطقس تحدث خلل بالموجات الكهربائية الخاصة بالمخ.

كما أظهرت بعض الدراسات السابقة أن التغييرات السريعة في الطقس تتسبب في تغير تركيز الشحنة الكهربائية في الهواء، ما يحفز الجسم على إفراز همرون السيروتونين "ناقل عصبي تتبادله النهايات العصبية في الدماغ"، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بآلام الرأس.

5- رائحة العطور

يعد الصداع أحد أعراض حساسية العطور، لأن استنشاق الروائح النفاذة يتسبب في تفاقم الأعراض المصاحبة لهذا النوع من الحساسية، ولاسيما آلام الرأس التي يصاحبها صعوبة في التنفس، وسيلان الأنف، والعطس المستمر.

6- سوء التغذية

كشفت دراسة أجريت عام 2005، أن قلة تناول الطعام يتسبب في الإصابة بالصداع، لأن مع سوء التغية الناتج عن نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم يشعر الإنسان بالضعف والإعياء والتعب، فضلًا عن آلام الرأس بصورةٍ مستمرة.

قد يهمك: منها اللأورام.. الصداع مؤشر لـ3 أمراض تصيب المخ

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو