الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

في مقدمتها الموز..7 أطعمة تتفاعل مع الأدوية بشكل سلبي

12:55 م الأربعاء 09 أكتوبر 2019

كتبت - ياسمين الصاوي:

تتفاعل بعض الأطعمة مع عدد من الأدوية بشكل سلبي، ويؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات صحية تزيد الأمر سوءًا، وبالتالي يراعى الابتعاد عن تناول هذه المأكولات تمامًا حال تناول أدوية محددة.

مساحة إعلانية

ونستعرض في الصفحات التالية، بعض الأطعمة التي لا يجب تناولها مع أدوية محددة، لما يمكن أن ينتج عنها من مشكلات صحية غير مرغوب فيها، وفقًا لما ذكرته الجمعية الطبية الروسية الأمريكية، ونشره موقع "24" الإماراتي.

مساحة إعلانية

1-التوت البري مع الإسبرين

يجب الابتعاد عن تناول التوت البري مع الإسبرين أو إيبوبروفين، حيث يمكن أن يسبب نزيفًا داخليًا، لاحتواء التوت على حمض الساليسيليك الطبيعي.

2-الجريب فروت مع أدوية الكوليسترول والقلب

تجنب الجريب فروت مع أدوية الكوليسترول والقلب والضغط والحساسية والمهدئات، حيث يشكل خطرًا على الكلى، لكونه يساعد على بقاء نسبة عالية من الدواء في الدم.

3-الألبان مع المضادات الحيوية

ينصح بتجنب تناول الألبان تمامًا مع المضادات الحيوية، حيث تمنع الجسم من امتصاص الدواء بشكل صحيح، وذلك لاحتوائها على نسبة وفيرة من الكالسيوم.

4-الموز مع أدوية ضغط الدم

على الرغم من الفوائد الصحية التي يتميز بها الموز، لكن يراعى تجنب تناوله مع أدوية ضغط الدم، فمن الممكن أن يؤدي إلى خفقان القلب لاحتوائه على البوتاسيوم.

5-السبانخ مع أدوية سيولة الدم

تعد السبانخ من الخضروات الورقية المهمة لصحة الجسم، لكن يجب الحرص على تجنب تناولها تمامًا مع أدوية سيولة الدم، لاحتوائها على فيتامين K، الذي يعيق عمل الدواء لدوره في تخثر الدم.

6-القهوة مع المهدئات

يجب الابتعاد عن شرب القهوة مع المهدئات، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والذي يعمل على تقليل فعالية الدواء.

7-الشاي مع أدوية فقر الدم

ينصح بتجنب شرب الشاي مع أدوية فقر الدم المستخدمة لعلاج نقص الهيموجلوبين في الجسم، حيث يقلل من امتصاص الحديد، ويبطل مفعوله.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو