الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الإعياء و الحساسية.. إليك أعراض نقص الفيتامينات بالجسم

08:43 م الأربعاء 09 أكتوبر 2019

كتبت - أمنية قلاوون:

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، ومع استمرار نقصها بالجسم، يظهر على الإنسان بعض الأعراض المرضية، التي قد تتفاقم إلى حد الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أعراض نقص الفيتامينات في الجسم، وفقًا لمواقع "Medical news today" و"Webmd" و"Health line".

مساحة إعلانية

نقص فيتامين أ

يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا لصحة العين والصحة الإنجابية، ومن أبرز أعراض نقصه بالجسم "جفاف الجلد والعين، والعمى الليلي، وضعف المناعة، ومشاكل بالخصوبة، والعقم، وحب الشباب".

نقص فيتامين B1 (الثيامين)

يساعد فيتامين B1 على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة يستخدمها الجسم للقيام بالوظائف الحيوية، كما يمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز العصبي، وتتمثل أعراض نقصه بالجسم في "فقدان الوزن، والإعياء، والارتباك، وفقدان الذاكرة على المدى القصير"، وأبرز مضاعفاته "تلف الأعصاب، وضمور العضلات، ومتلازمة فيرنيك كورساكوف (شكل من أشكال الخرف)".

نقص فيتامين B3 (النياسين)

يمثل فيتامين B3 أهمية كبيرة لعملية التمثيل الغذائي الخاصة بتحويل الطعام إلى طاقة، ومن أبرز أعراض نقصه بالجسم "الخرف، والاكتئاب، والإسهال، والإمساك، وحساسية الجلد، والتهاب الجيوب الأنفية، وتورم العينين، والتهاب المجرى البولي".

اقرأ أيضًا: علامات تنذرك بنقص الفيتامينات في الجسم

نقص فيتامين B9 (حمض الفوليك)

يدخل حمض الفوليك في تركيب الحمض النووي وكرات الدم الحمراء وأدمغة الأجنة والحبل الشوكي، ونقصه بجسم السيدات الحوامل يزيد من خطر إنجاب أطفال تعاني من "التشوهات، والعيوب الخلقية، ومشاكل في النمو والبلوغ، وفقر الدم".

نقص فيتامين B12 (الكوبالامين)

يساعد فيتامين B12 الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء، ومن أبرز أعراض نقصه بالجسم "خسارة الوزن، والدوخة، وضيق التنفس، وضعف الأطراف، والغثيان، وضعف الشهية، واحمرار اللسان وتورمه، وشحوب واصفرار البشرة".

قد يهمك: مجموعة فيتامين ب وفوائدها وأهم مصادرها

نقص فيتامين د

يساهم فيتامين د في تنظيم مستويات الكالسيوم بالدم، وهذا يفسر سبب الإصابة بهشاشة العظام عند نقصه بالجسم، فضلًا زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب عند البالغين، والربو عند الأطفال.

نقص فيتامين ك

يمثل فيتامين ك أهمية كبيرة لصحة القلب والعظام، ومع نقصه بالجسم تظهر بعض الأعراض على الشخص المصاب بهذه المشكلة، مثل "نزيف الأغشية المخاطية، والبراز الدموي، وظهور كدمات منتشرة في بعض المناطق بالجسم، وهشاشة العظام".

نقص فيتامين هـ

تشير الأبحاث إلى أن نقص فيتامين هـ في الجسم يسبب ضعف المناعة، واعتلال الأعصاب، وضعف العضلات، ما يؤدي إلى صعوبة المشي وتنسيق الحركات بين الذراعين والساقين، كما يؤدي أيضًا إلى تدهور الرؤية.

قد يهمك أيضًا: هل يسبب فيتامين e الإصابة بالسرطان؟

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو