الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أغربها الصداع.. 8 أضرار للإفراط في تناول الشاي (صور)

02:20 م الأربعاء 27 نوفمبر 2019

كتبت - ياسمين الصاوي:

يحتوي الشاي على العديد من الفوائد الصحية، حيث يقلل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان والسكري والسمنة وأمراض القلب، إلا أن تناول أكثر من كوبين يوميًا يضر بصحة الجسم.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الأضرار الناتجة عن تناول 3-4 أكواب أو أكثر من الشاي يوميًا، وفقًا لموقع "Health Line":

مساحة إعلانية

1-نقص الحديد

يعتبر الشاي مصدرًا غنيًا بمركب التانين الذي يعيق امتصاص الحديد بالجسم، ويعد نقص الحديد من أكثر المشكلات الصحية الشائعة حول العالم، ويتطلب المتابعة مع الطبيب المختص لمعرفة جرعات المكملات الغذائية اللازمة والأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها، وبالتالي يراعى وضع حد لعدد أكواب الشاي التي يتناولها الشخص يوميًا، مع الحرص على تناوله بين الوجبات وليس معها.

2-زيادة التوتر

يحتوي الشاي على نسبة وفيرة من الكافيين، أي أن كوب واحد يضم 11-61 ملليجرام من الكافيين، كما يعد الشاي الأسود غنيًا به بشكل أكبر من الشاي الأخضر، ويجب العلم أن الإفراط في تناول الشاي يسبب الشعور بالقلق والتوتر وعدم الراحة، وبالتالي إذا لاحظ الشخص أنه بدأ يشعر بالضيق والعصبية، فعليه الانتباه إلى أن ذلك علامة تناول الشاي بكثرة.

3-قلة النوم

يؤثر الشاي على النوم لاحتوائه على الكافيين، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات العقلية مثل الإجهاد وضعف الذاكرة ونقص الانتباه، وإذا استمر نقص النوم، وصار مزمنًا، فإن ذلك يزيد مخاطر السمنة ويؤثر على سكر الدم، لذا يجب الحرص على تقليل أكواب الشاي التي يتم تناولها يوميًا.

4-الغثيان

تسبب المركبات الموجودة في الشاي الشعور بالغثيان، خاصة عند تناول كمية كبيرة منه على معدة فارغة، حيث يسبب مركب التانين التهاب أنسجة الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى ظهور أعراض مزعجة مثل ألم المعدة والغثيان، ويعد أصحاب المعدة الحساسة أكثر عرضة لهذه المشكلات بعد تناول كوبين من الشاي.

5-حرقة المعدة

من الممكن أن يسبب الكافيين الموجود في الشاي حرقة المعدة، حيث يسمح بتدفق المكونات الحمضية بالمعدة بالمريء، بل ويساهم في إنتاج أحماض بالمعدة، لذا يجب الابتعاد عن استهلاك كمية كبيرة من الشاي خلال اليوم.

6-مضاعفات الحمل

يزيد تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي أثناء الحمل من فرص التعرض لمضاعفات صحية غير مرغوب فيها، مثل الإجهاض أو قلة وزن الطفل، وهناك بعض الأنواع من الشاي العشبي التي تزيد من مخاطر الولادة المبكرة، ومن ثم يُنصح بالابتعاد عن شرب الشاي خلال فترة الحمل أو استشارة الطبيب حول عدد الأكواب التي يمكن تناولها.

7-الصداع

من الممكن أن يساعد الشاي على تخفيف الآلام الناتجة عن أنواع محددة من الصداع، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية، حيث يرى الباحثون أن 100 ملليجرام من الكافيين الموجود في كوب واحد من الشاي يمكن أن تتداخل مع الصداع المتكرر، لذا يراعى تجنب تناول كمية كبيرة من الشاي يوميًا.

8-الدوخة

تعد الدوخة من أقل الآثار الجانبية الشائعة لشرب الكثير من الكافيين الموجود في الشاي، وعادة ما تحدث عند تناول 400-500 ملليجرام أي ما يعادل 6-12 كوبًا، وفي حالة شعور الشخص بالدوران بعد تناول هذه الكمية من الشاي، فلا بد من استشارة الطبيب المختص لخفض الكافيين في الجسم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو