الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بدائل صحية للمشروبات المنبهة.. أطعمة ومشروبات تعزز التركيز والانتباه (صور)

09:27 م الجمعة 27 ديسمبر 2019

بدائل صحية للكافيين

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني معظم الطلاب من صعوبة التركيز والرغبة في النوم أثناء فترة الامتحانات، الأمر الذي يجعلهم يفرطون في تناول المشروبات المنبهة –مثل القهوة والشاي- لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، الذي يعزز القدرة على الانتباه.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات التي تعزز القدرة على التركيز، وفقًا لموقع "Alifeofproductivity".

مساحة إعلانية

1- التوت

من الفواكه التي تعزز القدرة على التركيز والانتباه، لمدة تصل إلى 5 ساعات متوصلة من تناوله، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة –مثل الأنثوسيانين، وبرانثوسيانيد، والريسفيراترول- التي تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما المخ.

2- الشاي الأخضر

بخلاف مادة الكافيين التي يتميز بها هذا النوع من الشاي، والتي تعزز القدرة على الانتباه والتركيز، يحتوي الشاي الاخضر على مادة اللاثيانين، التي تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ.

3- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، مما يحسن من عملية التدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، كما يتميز باحتوائه على الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع لفترات طويلة، لأن تناول كميات وفيرة من الطعام قد تزيد من الرغبة في النوم.

4- الخضروات الورقية

تتميز الخضروات الورقية باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل الكاروتينات، التي تنشط الدورة الدموية بالجسم، بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي ينتمي إلى عائلة فيتامين B، والذي يمثل أهمية كبيرة لصحة العقل.

5- السمك

أثبتت بعض الدراسات أن نقص أحماض أوميجا 3 قد يتسبب في ضف الذاكرة والإصابة بالتقلبات المزاجية والاكتئاب، لذلك ينصح بتناول الأسماك الدهنية، لتعويض نقص هذه الأحماض الدهنية بالجسم، والتي تعزز القدرة على التركيز والانتباه.

6- الماء

من المشروبات التي لا غنى عنها على مدار اليوم، فبخلاف قدرتها على تنشيط الدورة الدموية بالجسن، ولكنها تمد الدماغ بالطاقة الكهربائية الضرورية التي تمكنه من القيام بوظائفه الحيوية.

7- الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة وفيرة من الكافيين الذي يعزز القدرة على الانتباه والتركيز، فضلًا عن المغنيسيوم الذي يحفز الجسم على إطلاق هرموني الاندروفين والسيروتونين، فكلاهما يساعدان على الشعور بالراحة وتحسين المزاج.

8- بذور الكتان

تتميز بذور الكتان باحتوائها على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تحسن عملية تدفق الدم إلى المخ، كما تعزز القدرة على التركيز والانتباه، ولعل أبرزها المغنيسيوم وفيتامينات B وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

9- المكسرات

من الأطعمة التي تعزز القدرة على التركيز والانتباه، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية المفيدة لصحة الدماغ.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو