الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها تناول الملينات.. 5 عادات خاطئة تتسبب في إصابتك بالإمساك (صور)

03:07 م الجمعة 27 ديسمبر 2019

كتبت- ندى سامي:

الإمساك مشكلة صحية مزعجة، قد يكون عرض جانبي بسبب الإصابة بأحد الأمراض، وأحيانًا يكون بسبب القيام بعادات يومية خاطئة والتي قد يمارسها البعض بصورة تلقائية وتجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أبرز العادات الخاطئة التي تتسبب في إصابتك بالإمساك، وفقًا لـ "web med"

مساحة إعلانية

1- قلة الحركة

قد تتسبب قلة الحركة وعدم ممارسة التمرينات الرياضية في الإصابة بالإمساك، حيث تعمل على كساد حركة الأمعاء مما تبطئ دورتها الطبيعية وتؤثر على عملية هضم الطعام وبالتالي تصعب من عملية التبرز، لذلك من الضروري المشي 20 دقيقة يوميًا على الأقل لتنشيط حركة الأمعاء وتقليل فرص الإصابة بالإمساك، ويمكن الإستعاضة عن المشي بممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة.

2- نظام غذائي لا يحتوي على الألياف

الألياف عنصر مهم جدًا لصحة الجهاز الهضمي حيث تعزز حركة الأمعاء وتنظم عملية الهضم كما تساعد في عملية الإخراج وتقلل من فرص التعرض لإضطرابات الجهاز الهضمي، وتناول نظام غذائي لا يحتوي على الألياف يعتبر أحد الأسباب الرئيسية التي تتسبب في الإصابة بالإمسالك، لذلك يجب أن تتضمن كل وجبة على الألياف والتي تتمثل في الفواكه والخضروات والبقوليات.

3- قلة شرب الماء

شرب الماء ضروري لحياة الإنسان وله فوائد عديدة لصحة الجهاز الهضمي حيث يعمل على الحفاظ على دورة الأمعاء الطبيعية وينظم حركتها ويساهم في ليونة البراز مما يسهل خروجة ويقلل من فرص الإصابة بالإمساك، لذلك يجب شرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم وعدم التعرض للإصابة بالإمساك، مع الإهتمام بالسوائل الأخرى كالعصائر الطبيعية ولكن دون إضافة السكر.

4- عدم الذهاب للحمام وقت الحاجة

قد يشعر البعض بحاجة ملحة للتبرز ولكن قد تعوقه المهام اليومية الكثيرة وتجعله يؤجل دخوله للحمام، تعتبر تلك العادة شديدة الخطورة حيث تساهم في زيادة فرص التعرض للإصابة بالإمساك وبعض المشكلات الصحية الأخرى كالبواسير، لذلك يجب الإستجابة لاحتياج الجسم والدخول للحمام فور الشعور بذلك لتجنب تلك المخاطر الجثيمة.

5- تناول الأدوية الملينة

يعتمد البعض على تناول الأدوية الملينة لتسهيل حركة الأمعاء ودخول الحمام بسهولة دون عناء، ولكن كثرة تناول تلك العقاقير قد تعطي نتائج عكسية وتتسبب في الإصابة بالإمساك المزمن، حيث تعتمد الأمعاء عليها من أجل القيام بعملها الطبيعي، فيصعب الإستغناء عنها، لذلك لا يجب تناول تلك الملينات إلا في الحالات القصوى وبعد استشارة الطبيب المختص.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو