الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الحلويات.. أطعمة ومشروبات تهدد صحة الكبد بالأمراض (صور)

07:31 م الأحد 29 ديسمبر 2019

كتبت – أمنية قلاوون:

يعتبر الكبد من الأعضاء الهامة بجسم الإنسان، لأنه يقوم بتنقية الدم من السموم، فضلًا عن دوره في إفراز العصارة الصفراء المسئولة عن هضم الطعام، الأمر الذي يتطلب منا تجنب الأطعمة والمشروبات التي تمنعه من أداء وظيفة الحيوية وتصيبه بالأمراض.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات والأدوية التي تهدد صحة الكبد، وفقًا لموقع "WebMD".

مساحة إعلانية

1- الحلويات

الإفراط في تناول الحلويات، قد يؤثر سلبًا على صحة الكبد، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تتراكم بالجسم على هيئة دهون، مما يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الكبد الدهني، وهذا ما أكدته عدد من الدراسات، التي أشارت إلى أن السكريات شأنها شأن الكحوليات، فكلاهما يهددان الكبد بأمراض خطيرة.

2- المكملات العشبية

من المكملات الغذائية التي يتم الاعتماد عليها، للتخلص من القلق والتوتر، ومنها مكملات عشبة الكافا، التي حذر خبراء التغذية من تناولها بشكل عشوائي، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكبدي، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، مع مراعاة الالتزام بالجرعات التي يحددها.

3- مكملات فيتامين أ

يعتاد بعض الأشخاص على تناول مكملات فيتامين أ دون استشارة الطبيب المختص، مع العلم أن الإفراط فيها قد يشكل خطورة كبيرة على الكبد، لذلك يجب الخصوع لبعض الفحوصات الطبيبة، لمعرفة معدل نقص فيتامين أ بالجسم، ومن ثم يتم تحديد الجرعات المناسبة للمريض.

4- المشروبات الغازية

كشفت نتائج العديد من الدراسات، أن الأشخاص الذين يفرطون في تناول المشروبات الغازية، هم الأكثر عُرضة للإصابة بأمراض الكبد، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تتراكم بالجسم على هيئة دهون، مما يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الكبد الدهني.

5- المسكنات

كثيرًا ما يتم الاعتماد على المسكنات عند الإصابة بآلام الصداع، ولعل أبرز الأدوية المسكنة الشائعة بين معظم الأشخاص "الباراسيتامول"، لأنه واسع المجال ومتوفر بجميع الصيدليات، حيث يساعد على تسكين الآلام وخفض درجة حرارة الجسم في حالات الحمى، ولكن ثبت أن تناوله لمدة طويلة، قد يؤثر سلبًا على صحة الكبد.

6- السمن النباتي

شأنه شأن الحلويات والمشروبات الغازية، فالسمن النباتي يحتوي على نسبة عالية من الزيوت المهدرجة، التي تتراكم بالجسم على هيئة دهون، تسبب زيادة الوزن، مما ينعكس سلبًا على صحة الكبد، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بمتلازمة الكبد الدهني.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو