الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أغربها الخضروات.. 10 أسباب وراء انتفاخ البطن (صور)

10:53 ص الجمعة 06 ديسمبر 2019

كتب- أحمد كُريّم:

يعتبر انتفاخ البطن من اضطرابات الجهاز الهضمي المؤرقة لبعض الأشخاص، لأنه يشعرهم بالإحراج عند التواجد في التجمعات العامة، خاصةً إذا صاحبه غازات، فما أسباب الإصابة به؟

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أسباب الإصابة بانتفاخ البطن، وفقًا لموقعي "Health" و"Medicalnewstoday".

مساحة إعلانية

1- الإفراط في تناول الطعام

عند تناول كميات كبيرة من الأطعمة، تمتد البطن إلى الخارج كرد فعل طبيعي يصدره الجسم لاستيعاب حجم الطعام، ما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ، لذلك ينصح بتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، مع الاهتمام بتناول كميات وفيرة من المياه، لتسهيل حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

2- الأطعمة المسببة للغازات

على الرغم من أن الخضروات من الأطعمة التي ينصح بتناولها لتسهيل عملية الهضم، ولكن بعضها مثل البروكلي واللفت والكرنب والقرنبيط، قد تحتوي على مواد قد تتسبب في تراكم الغازات بالجهاز الهضمي، مثل سكر raffinose الذي تخمره البكتيريا الموجود بالمعدة، والرافينوز الذي يصعب هضمه، ما يؤدي إلى الإصابة بانتفاخ البطن، لذلك ينصح بطهي الخضار، لتليين الألياف، مما يقلل من فرص التعرض لهذه المشكلة المزعجة.

3- ابتلاع الهواء

عندما تقوم بمضغ وابتلاع وجبتك، فإنك أيضًا تبتلع الهواء، ويمكن للأمعاء أن تتعامل مع كمية معينة من الهواء، ولكن إذا كنت في عجلة من أمرك وتناولت الغداء في أقل من ثلاث دقائق، فمن المحتمل أن تبتلع المزيد من الهواء، مما يتسبب في معدتك، ولذلك يجب تناول الطعام ببطء وتجنب المشروبات الغازية، وإذا كان الهواء هو المسبب للانتفاخ، يمكنك التخلص منه عن طريق التجشؤ.

4- الحليب ومشتقاته

الإفراط في تناول الحليب قد يكون أحد أسباب انتفاخ المعدة، لاحتوائه على سكر اللاكتوز، وهو من المواد التي يصعب هضمها، نتيجة افتقار الجسمك لإنزيم اللاكتاز اللازم لتحطيمه، لذا احرص على تناول أقراص اللاكتاز -مثل اللاكتيد- بعد تناول منتجات الألبان، لقدرتها على هضم سكر اللاكتوز، أو استبدال الحليب بخيارات أخرى، مثل حليب اللوز أو الصويا.

5- الاضطرابات الهضمية

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية، التي تعد إحدى الأمراض المناعية، التي تزيد أعراضها بتناول الغلوتين -مركب بروتيني موجود بشكل طبيعي في بعض الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان- ومجرد تناوله فإن جسمك يهاجم نفسه فعليًا، مما يسبب تلفًا للأمعاء الدقيقة، ومن أعراض هذه الاضطرابات الانتفاخ والألم البطني، والتقيؤ، وفقدان الوزن، والتعب، وآلام المفاصل، والتقرحات داخل الفم، لذلك يجب عليك تجنب تناول الغلوتين حال إصابتك بالاضطرابات الهضمية.

6- الحساسية الغذائية

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه بعض الأطعمة، حيث تحفز الجسم على إنتاج مواد كيميائية، كالهستامي الذي يتسبب في الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل انتفاخ المعدة، وضيق التنفس، والتهاب وتورم الحلق، وانبحاح الصوت، والسعال".

7- الإمساك

إذا كنت تتجنب الحبوب الكاملة والخضروات، ثم تشعر بالانتفاخ بعد ساعات من تناولها، فقد يكون ذلك بسبب الإمساك، لأن تراكم البراز في القولون، يجعل الأمعاء تمتلئ بالغازات، ما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ، وللوقاية من هذه المشكلة، يجب تناول 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا، فضلًا عن الحصول على 30 جرامًا من الألياف، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.

8- المياه الغازية

يعتقد بعض الأشخاص أن المشروبات الغازية من شأنها أن تسرع من عملية الهضم، وهذا غير صحيح، لاحتوائها على بعض المواد الكيميائية التي تؤثر سلبًا على حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات، لذلك يجب عدم الإفراط في تناولها، بحيث ألا تتعدى كوب واحد يوميًا.

9- الهرمونات 

كثيرًا ما تعاني السيدات من الاضطرابات الهرمونية، نتيجة الدورة الشهرية أو الحمل أو انقطاع الطمث، ومع تغير نسبة الهرمونات بأجسادهم، تشعر المرأة بالجوع الشديد، فتفرط في تناول الأطعمة، ما يؤدي إلى زيادة الوزن وحدوث انتفاخ المعدة، لذلك ينصح بتناول بعض المكملات الغذائية التي تساعد على تخفيف انتفاخ الدورة الشهرية ، مثل فيتامين هـ، وفيتامين د، والمغنيسيوم، وزيت السمك "أوميجا 3"، وتناول الأطعمة التي تحتوي على مدرات بول طبيعية، مثل الكرفس، والخيار، والبطيخ، والطماطم، والهليون، والبطيخ.

10- العدوى

يعتبر انتفاخ البطن من الأعراض المصاحبة لعدوى المعدة، التي يصاحبها أيضًا "الإسهال، والغثيان، وألم شديدة بالمعدة"، وتحدث الإصابة بها نتيجة تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة، ولكن سرعان ما تختفي الأعراض من تلقاء نفسها، ولكن إذا استمرت لفترة طويلة، يجب استشارة طبيب المختص، للوقوف على أسباب هذه المشكلة، وتحديد العلاج المناسب لها.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو