الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بدون أدوية.. 7 أطعمة ومشروبات تعالج نقص فيتامين د في الجسم

01:23 م الخميس 16 يناير 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

يعاني الكثيرون من نقص فيتامين د في الجسم، والذي ينتج عنه الشعور المستمر بالإرهاق، فضلًا عن تأثيره المباشر على صحة العظام والأسنان، ويمكن التعرف على نقص فيتامين د من خلال ضعف التركيز وشحوب البشرة، إلا أن النظام الغذائي يحتوي على الكثير من العناصر المليئة بفيتامين د والتي تعوض نقص هذا الفيتامين بالجسم، بدون الحاجة إلى المكملات الغذائية.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، المشروبات والأطعمة التي تعالج نقص فيتامين د في الجسم، وفقًا لموقعي "WebMD, Health Line".

مساحة إعلانية

1-صفار البيض

يعتبر صفار البيض من الأطعمة الغنية بفيتامين د، وأثبتت الدراسات أن صفار البيض الناتج عن الدجاج المُغذى خارجيًا يحتوي على مستويات أعلى بكثير من فيتامين د، وتوفر كل قضمة من صفار البيض نسبة 37 وحدة من فيتامين د.

2-المشروم

يحتوي المشروم البري والمعروف بعيش الغراب، على نسبة عالية من فيتامين د، حيث توفر 100 جرام من المشروم على 450 وحدة دولية من فيتامين د، وهي نسبة عالية توفي بنصف احتياجات الجسم من هذا الفيتامين، ما يعوض نقص فيتامين د في الجسم.

3-السلمون

يعتبر السلمون من الأسماك الدهنية الغنية بفيتامين د، وتوفر شريحة من سمكة السلمون يبلغ حجمها 100 جرام، ما يقرب من 1000 وحدة دولية من فيتامين د، وهو ما يفي بالاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

4-زيت كبد الحوت

يمتاز زيت كبد الحوت بأنه أحد الأحماض الدهنية الذي يتوفر فيها زيت الأوميجا 3، وهو أحد المصادر الأساسية في الأطعمة المتوفر فيها فيتامين د، ويوفر زيت كبد الحوت 448 وحدة دولية من فيتامين د، ما يمثل نسبة 56 % من الاحتياج اليومي لهذا الفيتامين.

5-حليب البقر

تعتبر منتجات الألبان والتي من بينها حليب البقر، أحد مصادر فيتامين د الهامة لصحة الإنسان، حيث يمد الجسم كل كوب من الحليب حوالي 115 إلى 130 وحدة دولية من فيتامين د، أي ما يصل إلى 22 % من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين د.

6-عصير البرتقال

يمتاز عصير البرتقال بأنه أحد بدائل الألبان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم وفيتامين د، حيث يوفر كوب من عصير البرتقال 12 % من احتياجات الجسم لفيتامين د، وهو ما يبلغ 40 وحدة دولية من الفيتامين.

7-حليب الصويا

يعتبر حليب الصويا مصدر غذائي هام للذين يتبعون نظام غذائي نباتي أو للأشخاص، أو الممنوعون من منتجات الألبان ، لذا فإنه أحد المنتجات التي توفر الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الجسم مثل فيتامين د.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو