الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها التغيرات المزاجية.. 6 أعراض تنذرك بنقص فيتامين ب 12

01:45 م الجمعة 24 يناير 2020

كتبت- ندى سامي:

فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لإنتاج وتجديد خلايا الدم، ويوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، ويتسبب نقصه في عدد من الأعراض المزعجة التي تؤثر على الحالة النفسية والجسدية للشخص.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أبرز الأعراض التي تنذرك بنقص فيتامين ب 12، وفقًا لموقع "Health line"

مساحة إعلانية

1- الصفراء

غالبًا ما يلاحظ على الأشخاص المصابين بنقص فيتامين ب 12 اصفرار في الجلد وبياض العينين، وتعرف تلك الحالة باليرقان، ويحدث ذلك لأن فيتامين ب 12 يلعب دورًا أساسيًا في إنتاج الحمض النووي اللازم لصنع خلايا الدم الحمراء، بدون ذلك تكون إرشادات بناء الخلايا غير مكتملة، والخلايا غير قادرة على الانقسام.

2- التعب العام

يعد الضعف والتعب العام والإرهاق أحد العلامات الأساسية التي توضح وجود نقص في فيتامين ب 12 ويحدث ذلك لأن الجسم لا يحتوي يحتوي على ما يكفي من فيتامين ب 12 لصنع خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في جميع الأنحاء، مما يؤدي إلى حدوث كساد في الوظائف الحيوية ويشعر الشخص بالتعب عند القيام بأي مجهود بدني.

3- التهاب اللثة

قد يعاني الأشخاص المصابون بنقص في فيتامين ب 12 من التهاب شديد في اللثة يجعلها منتفخة ومتورمة وتزرف الدماء بمجرد لمسها، كما قد يواجه الشخص بعض المشكلات الأخرى المتعلقة بالفم مثل تقرحات الفم والتهاب اللسان.

4- ضيق التنفس والدوخة

يواجه المصابون بنقص فيتامين ب 12 عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي فضلًا عن الشعور بالدوخة والدوار، ويحدث ذلك في أغلب الأحيان نظرًا لأن الجسم يفتقر خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها لدفع الأكسجين للوصول لخلايا الجسم، مما يقلل من نسبة الدماء الواصلة للرئتين وكذلك الدماغ.

5- اضطراب الرؤية

عند النقص الحاد في فيتامين ب 12 قد يشعر الشخص باضطرابات في الرؤية وزغللة العينين، فقد يحدث ذلك نتيجة لتلف الجهاز العصبي للعصب البصري المسؤول عن الرؤية، إذ يمكن أن يؤدي التلف إلى تعطيل الإشارة العصبية التي تنتقل من العين إلى العقل، مما يضعف الرؤية تعرف هذه الحالة باسم الاعتلال العصبي البصري.

6- تغيرات مزاجية

يلاحظ من يعاني نقص فيتامين ب 12 من تغيرات واضحة وشديدة في المزاج، وقد يصبح أكثر عرضة للشعور بالحزن والضيق والاكتئاب دون أسباب واضحة، يحدث ذلك نتيجة المستويات العالية من الحمض الأميني الناجم عن المستويات المنخفضة من ب 12 والتي يمكن أن تسبب تلفًا لأنسجة المخ وتتداخل مع الإشارات من وإلى الدماغ، مما يؤدي إلى تغيرات في المزاج.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو