الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

7 عادات خاطئة لا تتوقعها تصيبك بنزلات البرد (صور)

11:07 ص الأحد 26 يناير 2020

كتبت - ياسمين الصاوي:

تؤدي ممارسة بعض العادات الخاطئة، خاصة في الشتاء، إلى إضعاف قدرة الجهاز المناعي على محاربة البكتيريا والفيروسات المختلفة، ومن ثم يصبح من السهل الإصابة بنزلات البرد.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض العادات الخاطئة التي تزيد فرص الإصابة بنزلات البرد في موسم الشتاء، وفقًا لموقع "The healthy":

مساحة إعلانية

1-الاقتراب من الأخرين للتدفئة

ربما يعتاد البعض على الاقتراب من بعضهم البعض، خاصة في موسم الشتاء، بينما توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالحرص دائمًا على الابتعاد مسافة لا تقل عن 5 أقدام عن الشخص الأخر، فمن الممكن أن تنتقل عدوى نزلات البرد من المصاب إلى السليم خلال 5 دقائق فقط.

2-تكثيف ممارسة الرياضة

يلجأ العديد إلى تكثيف ممارسة الرياضة بشكل واضح في الشتاء للشعور بالدفء، إلا أن هذه العادة قد تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة نتيجة إفراز هرمونات الضغط العصبي بالجسم، وبالتالي يسهل الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

3-عدم الرغبة في شرب المياه

يؤدي الابتعاد عن تناول كمية وفيرة من السوائل، وتحديدًا المياه، إلى الإصابة بالجفاف، ما يؤثر على النوم والطاقة وقدرة الجسم على التخلص من السموم وغيرها، وبالتالي يصبح جهاز المناعة أضعف، وتزداد فرص الإصابة بنزلات البرد والأمراض المختلفة.

4-عدم غسل الملابس بانتظام

تحوي الملابس كمية كبيرة من البكتيريا والجراثيم، كما تضم بعض الرذاذ الناتج عن العطس أو الكحة، ومن ثم تنتشر البكتيريا بالمنزل والأسطح والجسم أيضًا، فتزداد فرص الإصابة بنزلات البرد، ولهذا يُنصح بضرورة غسل الملابس جيدًا بشكل منتظم.

5-عدم التعرض للشمس

يجب الحرص على التعرض للشمس لمدة 10-15 دقيقة يوميًا للحصول على فيتامين د، حيث تؤدي قلة هذا الفيتامين في الجسم إلى زيادة فرص الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، ولا سيما نزلات البرد.

6-تناول الوجبات الدسمة للتدفئة

يساهم تناول الأطعمة المصنعة والنظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات والدهون المشبعة والسكريات إلى زيادة الالتهابات بالجسم، كما يؤثر على البكتيريا الجيدة الموجودة بالمعدة، ومن ثم يضعف الجهاز المناعي، لذا يُنصح بتناول البقوليات والأسماك والخضروات والفواكه الطازجة لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة.

7-عدم الرغبة في غسل اليدين باستمرار

تضم اليدين كمية كبيرة من الجراثيم، ما يستدعي استخدام الصابون والماء الدافئ لغسل اليدين 20 ثانية عدة مرات يوميًا، حيث يساعد ذلك على الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والمشكلات الصحية الأخرى.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو