الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

يقي من السكري.. 5 فوائد يحملها فيتامين د للسيدات في سن اليأس

02:35 م الأحد 26 يناير 2020

كتبت - ندى سامي:

فيتامين د عنصر مهم وضروري للجسم، يمكنه من القيام بوظائفه الحيوية الأساسية، ويتسبب نقصه في حدوث العديد من المشكلات الصحية، وتعد النساء من أكثر الفئات المعرضة لنقص فيتامين د خاصة مع التقدم في العمر، وانقطاع الطمث.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية فوائد فيتامين د للنساء في سن اليأس، وفقًا لموقع ."Very well health"

مساحة إعلانية

1- الوقاية من هشاشة العظام

نظرًا لأن فيتامين د ضروري للجسم حتى يتمكن من ترسيب الكالسيوم وبناء العظام بشكل صحيح، فإن النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 40 عامًا أو لديهن عوامل خطر لمرض هشاشة العظام يجب أن يتأكن من حصولهن على كميات كافية من فيتامين د، للوقاية من هشاشة العظام التي تسبب لهن مشكلات صحية مزعجة، وتعيقهن عن ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

2- الوقاية من الاكتئاب

لقد ثبت أن لفيتامين د تأثير إيجابي على الحالة المزاجية، وتحسين الأداء المعرفي المنخفض لدى السيدات، وتعاني السيدات في مرحلة انقطاع الطمث لتغيرات هرمونية متعددة تؤثر على الحالة النفسية، وتسبب زيادة الشعور بالحزن والاكتئاب، لذلك فإن تناول فيتامين د بداية من المرحلة السابقة لسن اليأس يساهم بشكل كبير في دفع تلك التغيرات المزاجية وتحسين الحالة النفسية للنساء.

3- الوقاية من السكري

تواجه السيدات بعد تخطي الأربعين خطر الإصابة بالسكري خاصة إذا توافرت بعض المسببات الأخرى كالسمنة، والعوامل الوراثية، إذ لا يستطيع الجسم إدارة الإنسولين بشكل فعال، وأثبتت بعد الدراسات أن فيتامين د له فعالية كبيرة في قدرة الجسم على استخدام الإنسولين، والوقاية من السكري بنوعيه الأول والثاني، وأشارت تلك الدراسات بأهمية حصول السيدات على فيتامين د بشكل طبيعي أو عن طريق المكملات الغذائية قبل فترة إنقطاع الطمث.

4- الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

اضطراب الهرمونات الذي يحدث مع سن اليأس، وضعف القوة البدنية، وخسارة الكثير من المعادن، مع العادات الغذائية الخاطئة جميعها أمور تجعل النساء معرضات لمشاكل في القلب والأوعية الدموية، وكذلك ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ، وأظهرت الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د والكالسيوم يمكن أن يقلل من قراءات ضغط الدم لدى اللاتي تعانين من ارتفاع في الضغط.

5- الوقاية من السمنة

مع التقدم في العمر تختلف معدلات الحرق لدى السيدات عما سبق، ويصبح فقدان الوزن أمر ليس باليسير، فضلًا عن قابلية الجسم للزيادة في الوزن ودائمًا ما يصاحب ذلك نقص ملحوظ في فيتامين د، وفي بعض الأحيان نقصه قد يؤدي للسمنة، فهناك علاقة متبادلة، ويتعين على السيدات تناول مكملات فيتامين د للوقاية من السمنة والحفاظ على الصحة بوجه عام، بعد استشارة الطبيب المختص.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو