الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها الماء البارد .. 5 طرق طبيعية تساعد في تخفيف آلام دوالي الساقين (صور)

06:03 م الجمعة 03 يناير 2020

كتبت- ندى سامي:

دوالي الساقين مشكلة مزعجة حيث يصاحبها المزيد من الألم تحدث نتيجة خلل في الصمامات الوريدية في الساقين، تحتاج لعلاج طويل مع اتباع بعض العادات التي تقلل من حدة الآلام المصاحبة.

مساحة إعلانية

الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية نصائح للتغلب على آلام دوالي الساقين، وفقًا لموقع Mayo clinic"

مساحة إعلانية

1- التمارين

قد لا يتبادر في أذهان الكثيرين أن التمارين تزيد من آلام الدوالي، ولكن أثبت مدى فعالية التمارين في تخفيف من حدتها، عن طريق تحريك عضلات الساق لفترات قصيرة على مدار اليوم بشكل دائري مع ثني الساقين وفردها لعدة مرات وتكرار تلك الحركات على مدار اليوم، تساعد تلك التمرينات الخفيفة على تحفيز تدفق الدم عبر تلك العروق، ما يخفف الألم ويساعد على عدم تمددها وتقليص فرص ظهورها في مناطق أخرى في الساق.

2- رفع الساق

رفع الساقين في مستوى أعلى يمكنه علاج الدوالي بشكل نهائي إذا كانت بسيطة وغير متضخمة بشكل كبير، لأن تلك الحركة تقلل من تدفق الدم في الجزء السفلي في الجسم، ويساعد الصمامات الوريدية على العمل بكفاءة أكبر، كما أن رفع الساق لمدة 15 دقيقة يمكنه تقليل التورم.

ضع وسائد على مستوى مرتفع واستلق على الأرض وقم برفع ساقيك، المواظبة على ذلك التمرين البسيط يحسن من حالة الساقين، ويخفف كثيرًا من التورم والألم.

3- الماء البارد

الماء البارد أثبت فعاليته في تخفيف الشعور بالألم، حيث تؤدي درجة الحرارة الباردة إلى تقلص أوعية الدم، نقع ساقيك في ماء بارد يوميًا من خطوات العلاج المجدية، كذلك تجنب الاستحمام بماء ساخن، حيث يمكن للحرارة أن تزيد من النبض في الساقين وحدوث تشنجات في مكان الدوالي.

4- الترطيب المناسب

الترطيب المناسب للجلد يعزز من انتظام الدورة الدموية ويقلل من الألم، فيجب المحافظة على الترطيب اليومي للجلد، والتهوية الجيدة للساقين، والمحاولة لعدم التعرض للتعرق لأن ذلك يؤدي إلى انقباض الأوعية ويزيد من الاحساس بالألم.

5- اختيار حذاء مناسب

راحة الجسم تبدأ من القدمين، لذلك ارتداء الكعب العالي يزيد من آلام الدوالي ويعزز من انتشارها في مناطق أخرى جديدة، لذلك يوصي باختيار كعب منخفض ومريح وواسع حتى لا يضغط على القدم مما يؤثر على الساقين كذلك، كذلك الملابس الضيقة التي تضغط على الساقين يمكنها زيادة الشعور بالألم والتورم، و يمكنها عمل التهابات في الجلد الخارجي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو