الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

فوائد الكلوريد مذهلة.. 6 علامات تكشف اضطراب مستوياته بالدم

05:05 م الخميس 15 أكتوبر 2020

أعراض اضطراب الكلوريد بالدم

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتقد بعض الأشخاص أن البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد والمنجنيز والنحاس والزنك والصوديوم هي المعادن الوحيد المفيدة لصحة الإنسان، مع العلم أن هناك معدن آخر لا يقل أهمية عنهم يعرف باسم الكلوريد، ومتوفر بشكل أساسي في ملح الطعام، ويقدم للصحة العامة العديد من الفوائد، مثل الحفاظ علي درجة حموضة الدم وتنظيم نسبة السوائل بالجسم وتعزيز صحة الأعصاب.

مساحة إعلانية

وهناك عدة علامات يمكن الاستدلال منها على زيادة الكلوريد بالجسم أو نقصانه، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- التعب العام

يلعب الكلوريد دورًا كبيرًا في الحفاظ على توازن الحمضي القاعدي بالدم، ولكن إذا ارتفعت مستوياته عن الحد الطبيعي بالجسم، تزداد حموضة الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب العام.

2- ضعف العضلات

ترتبط زيادة نسبة الكلوريد بالجسم بعلامة أخرى غير التعب العام، ألا وهي الشعور بألم شديد في العضلات، يمنع المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

3- العطش الشديد

هناك سبب آخرى بخلاف كثرة التعرق والسكري وتناول الأدوية المدرة للبول والتدخين، قد يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد، وهو "ارتفاع نسبة الكلوريد بالدم"، ومع قلة شرب الكمية الموصي بها من الماء يوميًا، ترتفع فرص الإصابة بالجفاف.

4- القيء المتكرر

يواجه الشخص الذي يعاني من نقص الكلوريد بالدم صعوبة كبيرة في تناول الطعام، نتيجة القيء المتكرر المصاحب له، والذي يؤدي إلى حدوث اختلال في توازن السوائل بالجسم.

5- الإسهال الحاد

يعتبر الإسهال علامة شائعة على الكثير من الأمراض، ولكن إذا كان حادًا واستمر لفترة طويلة، فهذا يشير على انخفاض الكلوريد والبيكربونات بالجسم، الأمر الذي يجعل توازن الأس الهيدروجيني في الدم حمضيًا.

6- ضيق التنفس

اضطراب مستويات الكلوريد بالجسم، قد يؤثر سلبًا على صحة الرئتين ويسبب ضيقًا في التنفس، ومن الممكن أن يتفاقم الأمر ويصاب المريض بالانسداد الرئوي المزمن، وتشمل أعراضه "زرقة الشفاه والأظافر وصفير الصدر وتورم الساقين وفقدان الوزن وانخفاض الطاقة".

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو