الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

اتبعها في الخريف.. 5 طرق طبيعية لتنقية هواء المنزل (صور)

04:53 م الجمعة 16 أكتوبر 2020

كتبت- ندى سامي:

خلال فصل الخريف، تنتشر حبوب اللقاح والأتربة في الهواء، والتي تثار بفعل التغيرات التي تطرأ على الحالة الجوية، وتسبب تلك الملوثات في الإصابة بمشكلات صحية عديدة مثل الحساسية الموسمية.

مساحة إعلانية

أشارت إحدى الدراسات إلى أن الهواء الموجود داخل غرف المنزل يكون أكثر تلوثًا بمعدل مرتين إلى خمس مرات من الهواء الطلق الموجود بالخارج.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، طرق طبيعية للمساعدة على تنقية هواء المنزل في الخريف، وفقًا لموقع "Food.ndtv".

1- شمع العسل

يساعد إشعال الشموع على تنقية الهواء، وينصح باختيار الشموع المصنوعة من شمع العسل، والتي تعمل على تحييد المركبات السامة والملوثات، إضافة إلى تحسين جودة الهواء في المنزل، ومن مميزاتها أنها تحترق ببطء، ولا تحتاج إلى استبدالها كثيرًا، كما أنها لا تنتج أدخنة أو رائحة، وبالتالي لا تضر مرضى الربو.

ويجب تجنب استخدام الشموع المشتقة من البترول، والتي تطلق البنزين والتولوين والسخام في الهواء، وبالتالي تسبب أضرار صحية تفوق فوائدها.

2- مصابيح الملح

تعمل منتجات الكريستال المصنوعة من الملح على تقليل المهيجات المحمولة في الهواء ومسببات الحساسية والأمراض الأخرى عن طريق سحب بخار الماء من الهواء.

ويعد ملح الهيمالايا الوردي مطهرًا أيونيًا طبيعيًا للهواء، حيث يسحب السموم من البيئة، ويساعد على علاج الأرق والاسترخاء والنوم.

3- الفحم النشط

يعد استخدام الفحم النشط طريقة جيدة لتنقية هواء المنزل، والمسمى أيضًا بالكربون النشط، فهو عديم الرائحة وعالي الامتصاص، ويساعد على إزالة السموم من الهواء.

ويمكن الاعتماد على نوع آخر من الفحم، وهو ذلك المعروف بفحم الخيزران الذي ثبت فعاليته في تنقية هواء المنزل وتعقيمه من الغبار والأتربة العالقة.

4- الزيوت

تساعد الزيوت الأساسية مثل القرفة وإكليل الجبل والزعتر والجريب فروت والليمون والقرنفل وشجرة الشاي على قتل الفيروسات والفطريات والبكتيريا والعفن أيضًا.

وتظهر الدراسات أن زيت اللصوص يمتاز بفعالية كبيرة ضد البكتيريا المحمولة جوًا، وهو مزيج مطهر من الزيوت العطرية النقية التي تشمل الصنوبر والقرفة والزعتر والأوكالبتوس والليمون والجريب فروت، والتي تساعد على قتل الجراثيم، كما يمكن إضافته إلى الصابون والمنظفات لاستنشاق هواء أكثر نقاء.

5- تهوية المنزل

يعتقد البعض أن تهوية المنزل يساعد على دخول المزيد من الملوثات المنتشرة في الهواء، خاصة في فصل الخريف، ولكن ذلك الاعتقاد غير صحيح، حيث يجب تجديد هواء المنزل للتخلص من الهواء السام العالق داخله، لذلك يجب الحرص على فتح النوافذ لتبديل الهواء وإدخال أشعة الشمس التي تساعد على قتل الملوثات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو