الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تضر بالصحة.. 6 عادات خاطئة عليك تجنبها عند بلوغ الأربعين

06:57 م الأحد 01 نوفمبر 2020

كتب - صابر نجاح:

لا يدرك البعض حجم التغيرات الفسيولوجية التي يشهدها الجسم بعد بلوغ الـ40 عامًا، والتي من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة إذا لم يتم السيطرة عليها باتباع نمط حياة صحي خالٍ من أي عادات خاطئة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" العادات الخاطئة التي يجب الابتعاد عنها عند تجاوز سن الأربعين، وفقًا لموقع "The daily meal".

مساحة إعلانية

1- تناول المشروبات الغازية

تعد المياه الغازية من المشروبات الضارة بصحة الجسم عند بلوغ عمر الأربعين عامًا، نظرًا لمحتواها العالي من السكريات التي تزيد من فرص الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب.

والصودا الدايت ليست أقل ضررًا من المشروبات الغازية كما يعتقد البعض، لأن المحليات الصناعية التي تدخل في تصنيعها قد تؤدي أيضًا إلى الإصابة بالسكري، بحسب كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد.

2- التدخين

ترتفع فرص الإصابة بالنوبات القلبية عند بلوغ سن الأربعين، وهو من الأمراض التي يسببها التدخين، لذلك يجب الإقلاع عنه، لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

3- إهمال استخدام الكريم الواقي من الشمس

يوصي أطباء الأمراض الجلدية، بدهن الجسم بالكريم الواقي من الشمس قبل الخروج من المنزل نهارًا عند بلوغ سن الأربعين، لتجنب حروق الشمس التي من الممكن أن تتفاقم في هذه المرحلة العمرية إلى الإصابة بسرطان الجلد.

4- السهر

يمثل النوم أهمية كبيرة لصحة الإنسان في جميع المراحل العمرية، ولكن تزداد حاجة الجسم إليه عند بلوغ سن الأربعين، لأن السهر ليلًا يضعف الجهاز المناعي، مما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض.

5- تجنب منتجات الألبان 

انخفاض كثافة العظام في منتصف الثلاثنيات، تستوجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل منتجات الألبان، لتقليل فرص الإصابة بالكسور والهشاشة.

6- تناول المكملات الغذائية

تنصح كلية طب جامعة هارفارد، الأشخاص الذي بلغوا عمر الأربعين، بعدم الاعتماد على المكملات الغذائية لسد حاجة الجسم من الفيتامينات والمعادن، بل من الأفضل الحصول عليهما من مصادرها الطبيعية، مثل الخضروات والفاكهة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو