الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرز الحميات الغذائية المناسبة للسيدات فوق سن الـ 50

04:01 م الجمعة 13 نوفمبر 2020

2- حمية داش

تعتمد حمية داش الغذائية بشكل أساسي على الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم، تليها كميات معتدلة من الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور والأسماك والدواجن، ويتم حظر اللحوم المصنعة أو المعالجة.

مساحة إعلانية

يوفر الحد من الأطعمة المالحة والمعالجة بشكل كبير لصالح الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والأطعمة الكاملة فوائد مثل خفض الكوليسترول وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم فضلًا عن صحة القلب، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن أمراض القلب هي أحد الأسباب الرئيسية لوفاة النساء فوق سن الخمسين.

مساحة إعلانية

كتبت- ندى سامي:

تحتاج النساء فوق سن الخمسين اتباع أنظمة غذائية تدعم وظائف القلب أو الدماغ للمساعدة في السيطرة على أعراض انقطاع الطمث وتعزيز صحتهن بشكل عام والتكيف مع التغيرات التي تطرأ عليهن بسبب التقدم العمر.

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية الحميات الغذائية المناسبة للسيدات فوق سن الـ 50، وفقًا لـ "Health line".

1- حمية البحر الأحمر المتوسط

يتم تصنيف حمية البحر الأبيض المتوسط باستمرار على أنها واحدة من أكثر أنماط الأكل صحة لأي شخص تقريبًا بما في ذلك النساء فوق سن الخمسين، تميز هذا النظام الغذائي بمحتواه المنخفض من الدهون المشبعة، تتكون بشكل أساسي من الخضروات والبقوليات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة، وتتميز بزيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون.

أثبتت بعض الأبحاث أن هذا النظام يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة مرتبطة بالعمر مثل أمراض القلب والسكري والسرطان والتدهور العقلي، ربطت إحدى الدراسات أيضًا النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 30٪ لدى النساء في فترة ما قبل وبعد انقطاع الطمث.

3- النظام الغذائي المرن

النظام الغذائي المرن هو خطة شبه نباتية تعتمد في الغالب على النباتات ولكنها تتضمن أحيانًا اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والأسماك، يعد النظام الغذائي المرن خيارًا رائعًا لأي شخص مهتم بزيادة تناول الألياف والبروتينات النباتية ، والذي يدرك أيضًا القيمة الغذائية للمنتجات الحيوانية ويريد تناولها حسب الحاجة، تشير الأبحاث المبكرة إلى أن نمط الأكل هذا يوفر فوائد إضافية لوزن الجسم وصحة القلب والوقاية من مرض السكري.

4- حمية مايند

تعتمد حمية مايند على تناول الحبوب الكاملة والتوت والخضروات الورقية والفول وزيت الزيتون والأسماك الدهنية، لا ينصح فيها بتناول الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء والزبدة والجبن والحلويات.

وجدت دراسات متعددة أن حمية مايند الغذائية تقلل من خطر الإصابة بالخرف، في حين أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي عن كثب لديهم مخاطر أقل حتى أولئك الذين يلتزمون بشكل معتدل فقط قد لا يزالون يعانون من معدل أبطأ من التدهور العقلي.

5- الأكل الحدسي

الأكل الحدسي هو برنامج مضاد للنظام الغذائي مصمم لإصلاح عقلية النظام الغذائي وبناء علاقة إيجابية مع الجسم والأطعمة التي يتناولها الشخص، تم إنشاؤه من قبل اختصاصي التغذية الذين يدعون أن النظام الغذائي المزمن يسبب ضررا جسديا ونفسيا، لا يتم حظر أي أطعمة ولا توجد قواعد تنظم أحجام الحصص أو توقيت الوجبات، الهدف هو المساعدة على إعادة تعلم كيفية الاستماع إلى إشارات الجوع والامتلاء الطبيعية للجسم بحيث لا يتم الاعتماد على نظام غذائي معين لتغذية العقل والجسم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو