الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

دليلك للوقاية من سرطان القولون والمستقيم (صور)

05:30 م السبت 14 نوفمبر 2020

كتبت- ندى سامي:

يعد سرطان القولون والمستقيم أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا، قد يساهم الاكتشاف المبكر في سهولة العلاج، وبالرغم من ذلك هناك عدد من النصائح التي يمكن القيام بها للوقاية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والتمتع بحياة صحية.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" تستعرض في الصفحات التالية أبرز النصائح للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، وفقًا لـ " Cancer.org".

مساحة إعلانية

1- تناول الخضار والفواكه

تم ربط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الكثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم،مع الاهتمام بتقليل تناول اللحوم الحمراء والمصنعة والتي ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

2- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

إذا لم يكن الشخص نشيط ويتمتع باللياقة البدنية تكون لديه فرصة أكبر للإصابة بسرطان القولون أو المستقيم، قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تقليل خطر الإصابة، بجانب اتباع العادات الغذائية الصحية والابتعاد عن الأطعمة الغير صحية.

3- الحفاظ على الوزن

السمنة تمثل أحد عوامل الخطر التي تهدد بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم، لذلك يجب التخلص من الكيلوجرامات الزائدة عن طريق تقليل السعرات الحرارية والالتزام بتناول الطعام الصحي مع الحفاظ على ممارسة النشاط البدني، ووفقًا لأحد الأبحاث تزيد السمنة من خطر الوفاة بسرطان القولون.

4- الإبتعاد عن التدخين

المدخنون على المدى الطويل هم أكثر عرضة من غير المدخنين للإصابة بسرطان القولون أو المستقيم، ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية سرطان القولون يعد أحد أبرز أنواع السرطانات التي تصيب المدخنين، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على الإقلاع عن التدخين واتباع روتين حياة صحي.

5-الحصول على فحص

الفحوصات هي اختبارات تبحث عن السرطان قبل ظهور العلامات والأعراض، غالبًا ما تكشف فحوصات القولون والمستقيم عن نمو في القولون أو المستقيم يسمى الأورام الحميدة التي يمكن إزالتها قبل أن تتحول إلى سرطان، يمكن أن تكشف هذه الاختبارات أيضًا سرطان القولون أو المستقيم في وقت مبكر توصي جمعية السرطان الأمريكية بإجراء اختبار يبدأ في سن 45 للأشخاص المعرضين لخطر متوسط .

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو