الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

رغم فوائده.. 5 مخاطر للفول السوداني تجعلك لا تفرط في تناوله

03:47 م الأحد 15 نوفمبر 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

يشتهر الفول السوداني باعتباره أحد البقوليات المفيدة للجسم، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، لكن الإفراط في تناوله يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، مخاطر الفول السوداني، وفقًا لمّا ذكرته، الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة وحساسية الصدر، وما جاء بموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- زيادة الوزن

يعتبر الفول السوداني أحد البقوليات وليس المكسرات كما يعتقد بعض متبعي الدايت، لذا فكوب واحد منه يحتوي على 882 سعر حراري وهي كمية مرتفعة للغاية تعادل ثلث احتياجات الجسم من السعرات الحرارية يومياً.

2- سوء امتصاص الأغذية

يحتوي الفول السوداني على العديد من العناصر التي تمنع امتصاص الجسم للمعادن الضرورية، مثل الحديد والزنك، ويرجع السبب إلى وجود حمض الفيتيك، بنسبة تترواح من 0.2 إلى 4.5%، ما يقلل من القيمة الغذائية التي يحصل عليها الجسم من الأطعمة.

3- حساسية الفول السوداني

نتيجة لاحتواء الفول السوداني على كميات من حمض الفيتيك بالإضافة إلى وجود بعض الفطريات، فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى زيادة الإصابة بحساسية الفول السوداني، ومن أبرز علاماتها هي: الحكة، الطفح الجلدي.

4- الأوميجا 6

الأوميجا 6 هو أحد الأحماض عالية الدهنية، لذا يعتبر الفول السوداني أحد البقوليات عالية الدهون، ورغم فوائد الأوميجا 6 التي يصرح بها خبراء التغذية، فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى آثار سلبية خطيرة، ومن بينها ارتباطه مؤخرًا بسرطان الكبد.

5- التسمم

تتسلل بعض الفطريات إلى الفول السوداني، وتصيبه بالتلوث ما ينتج عنه العفن وبالتالي زيادة إفراز الأفلاتوكسين، مؤدياً إلى الإصابة بتسمم الأفلاتوكسين، وتظهر أعراض على المصاب وهي: الغثيان، يرقان الجلد، اصفرار العين، وقد يتسبب في حدوث مضاعفات تصل إلى الإصابة بمشكلات في الكلى والكبد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو