الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

امتنع عن تناولها.. أطعمة ومشروبات تقلل من كثافة العظام

05:23 م الثلاثاء 03 نوفمبر 2020

كتبت - ندى سامي:

الكسور التي يتعرض لها بعض الأشخاص بشكل مستمر، قد يرجع سببها إلى تناول الأغذية التي تقلل من كثافة العظام وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالهشاشة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بالأطعمة والمشروبات التي تقلل من كثافة العظام، وفقًا لموقع "Every day health".

مساحة إعلانية

1- القهوة

في دراسة حديثة أجريت على 31،527 امرأة سويدية، تتراوح أعمارهن بين 40 و76 عامًا، أجرتها الإدارة الوطنية للأغذية التابعة لوزارة علم السموم السويدية، وجد الباحثون أن النساء اللاتي يشربن 4 أكواب من القهوة أو أكثر يوميًا، ترتفع لديهن خطر الإصابة بالكسور، لأن الكافيين يعد من المواد التي تقلل من كثافة العظام.

2- المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الكافيين الذي يقلل من كثافة العظام، بالإضافة إلى الصوديوم الذي يتسبب في تصريف الكالسيوم من الجسم عن طريق البول والعرق، مما يؤدي إلى كثرة التعرض للكسور، وقد يتفاقم الأمر إلى الإصابة بالهشاشة في بعض الأحيان.

3- نخالة القمح

تمنع نخالة القمح الجسم من امتصاص الكالسيوم المتوفر بالأطعمة والمكملات الغذائية، الأمر الذي يعود بالضرر على صحة العظام، إذ تقل كثافتة ويصبح أكثر عرضة للكسور والإصابة بالهشاشة.

4- الكحوليات

ترتفع نسب الإصابة بالكسور والهشاشة بين مدمني المشروبات الكحولية، لأن الكحول يتداخل مع امتصاص الكالسيوم وفيتامين د، مما يقلل من كثافة العظام.

5- الأطعمة المعلبة

الملح الذي يضاف إلى الأطعمة المعلبة بكميات كبيرة لحفظها من التلف، يجعلها من المأكولات المضرة بصحة العظام، لأن الصوديوم يمنع الجسم من الاحتفاظ بالكالسيوم، حيث يتم التخلص منه بشكل مستمر عن طريق البول والعرق.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو