الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

دليلك الشامل لقضاء شتاء صحي خالٍ من الأمراض

05:09 م الخميس 05 نوفمبر 2020

نصائح للوقاية من أمراض الشتاء

كتبت - آلاء نبيل:

بحلول فصل الشتاء، ترتفع فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض الأخرى، بسبب انخفاض درجة حرارة الطقس وهطول الأمطار الغزيرة وزيادة نشاط الرياح.

مساحة إعلانية

ولتعزيز قدرة جسمك على مكافحة أمراض الشتاء، هناك نصائح يجب الالتزام بها، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Health".

مساحة إعلانية

1- تنظيف اليدين

احرص على غسل يديك بالماء الجاري والصابون فور الرجوع إلى المنزل، لمدة لا تقل عن 20 ثانية، للتخلص من الفيروسات والبكتيريا والجراثيم المتراكمة على سطحها.

وخلال فترة تواجدك خارج المنزل، عليك تعقيم يديك بالكحول الإيثيلي من آنٍ لآخر، للحفاظ على نظافتهما.

2- اتباع نظام غذائي صحي

إذا كنت ترغب في أن تجعل نفسك بمنأى عن الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، يجب أن تهتم بتناول الأطعمة الصحية، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، لإمداد جسمك بالعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، مثل فيتامين سي المتوفر بالحمضيات.

3- ممارسة الرياضة

لا تعطِ مجالًا للكسل المصاحب لبرودة الطقس أن يجعلك ممن يتخطون تمرينهم اليومي، لأن الرياضة تعلب دورًا كبيرًا في تعزيز استجابتك المناعية ضد أمراض الشتاء.

4- تلقي التطعيمات

يمكنك الوقاية من نزلات الإنفلونزا بتلقي اللقاح الموسمي، بشرط أن تحصل عليه خلال الشهر الجاري، حتى يتمكن جسمك من إنتاج الأجسام المضادة اللازمة لمكافحة العدوى الفيروسية المسببة لهذا المرض.

ويرجى العلم أن الحصول على لقاح الإنفلونزا في حالة الإصابة بها، لن يساعدك على التعافي منها، لأن اللقاح مخصص للوقاية لا للعلاج.

5- تهوية المنزل وتنظيفه

اهتم بتهوية منزلك يوميًا، لتجديد الهواء والسماح لأشعة الشمس بالوصول إلى جميع الغرف، وواظب على تنظيف الأسطح والأرضيات بالمطهرات، مثل الكلور، ولكن لا تنسَ أن تخففه بالماء، حتى لا يتضرر جلدك عند ملامستك له.

6- التعرض لأشعة الشمس

باستطاعتك أن تقلل من فرص إصابتك بنزلات البرد والإنفلونزا في الشتاء، عن طريق التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي، لأنها تمد الجسم بفيتامين د الذي يعمل على تقوية المناعة.

7- شرب الماء

يعتبر شرب الماء من الإجراءات التي لا غني عنها في فصل الشتاء، للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، فبخلاف قدرته على تقوية المناعة والحفاظ على ترطيب الجسم، ولكنه يساعد أيضًا على التخلص من الفيروسات العالقة بالحلق والمريء، وتمريرها إلى المعدة، ومن ثم القضاء عليها بواسطة الإنزيمات الهضمية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو