الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لتجنب أضراره.. 7 أطعمة عليك تناولها قبل وبعد التبرع بالدم

07:29 م الأربعاء 02 ديسمبر 2020

أطعمة يجب تناولها قبل وبعد التبرع بالدم

كتبت - أمنية قلاوون:

كثيرًا ما يعاني الأشخاص من بعض الأعراض المزعجة بعد التبرع بالدم، مثل انخفاض الطاقة والدوخة والصداع، ويرجع السبب إلى فقدان الجسم لعدد من العناصر الغذائية، أبرزها معدن الحديد.

مساحة إعلانية

ولتعويض نقص الفيتامينات والمعادن المفقودة بالجسم، ينصح الأطباء بتناول مجموعة من الأطعمة قبل وبعد التبرع بالدم، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Only my health".

مساحة إعلانية

1- الأطعمة قليلة الدسم

احرص على تناول الأطعمة قليلة الدسم، مثل الخضروات والفواكه، قبل التبرع بالدم، لأن المأكولات الغنية بالدهون، كالمكسرات والأسماك الدهنية، تقف عقبة أمام اختبار الدم الذي يجريه الطبيب، للتأكد من عدم إصابة المتبرع بأي أمراض معدية.

2- الحديد

انخفاض مستويات الحديد بالجسم بعد التبرع بالدم، تحتم عليك أن تتناول الأطعمة الغنية به، مثل الكبدة والسبانخ والمكسرات والفواكه المجففة، قبل الخضوع لهذا الإجراء الطبي وبعده أيضًا، لأن الهيموجلوبين المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع الأعضاء الحيوية لا يمكن إنتاجه إلا عن طريق هذا المعدن.

3- فيتامين سي

يوصي الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الحمضيات، قبل وبعد التبرع بالدم، نظرًا لدورها الفعال في تحسين امتصاص الجسم لمعدن الحديد.

4- حمض الفوليك

لتعويض خلايا الدم الحمراء المفقودة أثناء التبرع بالدم، ينبغي إمداد الجسم بجرعة من فيتامين B9، المعروف أيضًا باسم "حمض الفوليك"، ومن أشهر الأطعمة الغنية به "السبانخ والبرتقال والفاصولياء المجففة والكبدة".

5- فيتامين B2

انخفاض الطاقة من الأعراض المزعجة التي يشعر بها معظم الأشخاص بعد التبرع بالدم، ولتجديد نشاط الجسم، يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B2 بعد إتمام هذا الإجراء الطبي، وأبرزها "منتجات الألبان والخضروات الورقية والمكسرات".

6- فيتامين B6

الأطعمة الغنية بفيتامين B6، مثل البطاطس والبيض واللحوم الحمراء والمكسرات، من الخيارات الغذائية الضرورية بعد التبرع بالدم، إذ تساعد على تعويض خلايا الدم المفقود وتجديد طاقة الجسم عن طريق تكسير البروتينات.

7- السوائل

تساعد السوائل على زيادة نشاط الجسم وتعزيز الدورة الدموية وتجديد خلايا الدم، ولتحقيق أقصى استفادة منها، يجب تناولها بكميات كبيرة لمدة تتراوح من يوم إلى يومين بعد عملية التبرع.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو