الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أنواع صحية من الدقيق.. تعرف على فوائدها

10:35 م الثلاثاء 29 ديسمبر 2020

كتبت - هدى عبد الناصر:

رغم المذاق اللذيذ لمنتجات الدقيق الأبيض، مثل الحلويات والمعجنات، ولكنها تفتقد للقيمة الغذائية المطلوبة، بالإضافة إلى الأمراض التي تلحقها بالصحة العامة، خاصةً إذا تم الإفراط فيها، مثل السمنة والسكري وتصلب الشرايين.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، البدائل الصحية للدقيق الأبيض، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

مساحة إعلانية

1- دقيق القمح الكامل

يتميز دقيق القمح الكامل باحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم وتحسين عمليتي الهضم والإخراج وتنظيم مستويات الكوليسترول بالجسم، بالإضافة إلى دورها الفعال في كبح الشهية عند الرغبة في فقدان الوزن.

ويحتوي 60 جرام من دقيق القمح على 220 سعرة حرارية و8 جرامات من البروتين وجرام واحد فقط من الدهون و6 جرامات من الألياف.

2- دقيق الشوفان

ألياف بيتا جلوكان، هي أكثر عنصر غذائي يتميز به دقيق الشوفان، لأنها تساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، بفضل قدرتها على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

ويحتوي دقيق الشوفان أيضًا على عناصر غذائية مفيدة لصحة الإنسان، حيث يحصل الجسم عند استهلاك 52 جرامًا منه على 210 سعرة حرارية و7.6 جرامًا من البروتين و4.8 جرامًا من الدهون و34.2 جرامًا من الكربوهيدرات و3.4 جرامًا من الألياف.

3- دقيق اللوز

إذا كنت تعاني من حساسية الجلوتين، يمكنك الاعتماد على دقيق اللوز بدلًا من دقيق الشوفان، فهو لا يقل أهمية عنه، حيث يتميز بانخفاض محتواه من الكربوهيدرات واحتوائه على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية، بالإضافة إلى غناه بمعدن الماغنسيوم الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب وتقوية العضلات وتعزيز صحة الجهاز العصبي.

ويوفر نصف كوب من دقيق اللوز للجسم 320 سعرة حرارية و12 جرامًا من البروتين و28 جرامًا من الدهون الصحية و12 جرامًا من الكربوهيدرات و6 جرامات من الألياف.

4- دقيق الكينوا

من أنواع الدقيق المناسبة لمرضى حساسية الجلوتين، يتميز باحتوائه على الأحماض الأمينية التسعة، بالإضافة إلى البروتين والألياف والماغنسيوم ومضادات الأكسدة ومجموعة فيتامين B.

وعند استهلاك 56 جرامًا فقط من دقيق الكينوا، يحصل الجسم على 220 سعرة حرارية و8 جرامات من البروتين و3 جرامات من الدهون و36 جرامًا من الكربوهيدرات و4 جرامات من الألياف.

5- دقيق الحمص

مصدر غني بمعدن الحديد الذي يحتاجه الجسم لإنتاج هيموجلوبين الدم المسئول عن نقل الأكسحين إلى الأعضاء الحيوية، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين.

وفي كل نصف كوب من دقيق القمح، تجد 178 سعرة حرارية و10.3 جرامًا من البروتين و3.1 جرامًا من الدهون و26.6 جرامًا من الكربوهيدرات و5 جرامات من الألياف.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو