الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 معتقدات خاطئة عن القولون العصبي

05:21 م السبت 01 فبراير 2020

كتبت- ندى سامي:

يشتكي الكثيرون من اضطرابات كثيرة في المعدة بسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة، أو نمط الحياة الغير صحي، فيعتقدون أن تلك الشكوى بسبب الإصابة بالقولون العصبي، و يعد انقباضات في الأمعاء، والذي يختلف عن التهابات القولون الأخرى.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الخرافات المتعلقة بالقولون العصبي، وفقًا لموقع "Very well health"

مساحة إعلانية

1- القولون العصبي يتسبب في السرطان

يعتقد الكثيرون أن القولون العصبي يمكن أن يتطور ويتسبب في الإصابة بسرطان القولون، ولكن لا يحدث ذلك إلا عند وجود مسببات أخرى للسرطان، ويمكن أن يتسبب القولون العصبي الذي يتزامن حدوثه مع الإصابة بالقلق والتوتر إلى مرض التهاب الأمعاء فقط.

2- لا يوجد فرق بين التهاب القولون والقولون العصبي

القولون العصبي يعني ذلك حدوث انزعاج بسبب اضطرابات في الأمعاء تحدث نتيجة القلق النفسي أو التعرض للضغط العصبي، والتهاب القولون هو مصطلح يشير إلى التهاب في الأمعاء الغليظة، لا يسبب التهاب القولون العصبي التهابًا في الأمعاء، ولكن يمكن أن يحدث العكس.

3- البراز المدمم أحد أعراض القولون العصبي

لا يتسبب القولون العصبي في الإصابة بالبراز المدمم، ولكن قد يحدث ذلك نتيجة الإصابة ببعض المشكلات الصحية مثل الإصابة بالبواسير، أو الشرخ الشرجي، أو بعض حالات التهاب القولون التقرحي، أو عند حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، لذلك عند ملاحظة أي دم في البراز يجب استشارة طبيب مختص على الفور.

4- القولون العصبي لا يسبب الإسهال

من الشائع عن القولون العصبي أنه لا يتسبب في الإصابة بالإسهال، ولكن ذلك غير صحيح فيمكن أن يسبب القولون العصبي كل من الإسهال والإمساك، إذا تتسبب الإصابة في الكثير من مشكلات الهضم مما يؤثر على طريقة تناول الطعام والشراب التي تتسبب في مشكلات في عملية الإخراج، ويختلف الأمر على حسب طبيعة كل شخص، وعملية الهضم والتمثيل الغذائي الخاصة به.

5- من السهل تشخيص الإصابة بالقولون العصبي

تشخيص القولون العصبي أمر ليست باليسير، ويتعين على الطبيب المختص القيام بعدد من الفحوصات الطبية المسبقة مثل فحص الدم، وعينة من البراز وكذلك الموجات الصوتية، وبعد استبعاد المشكلات الصحية الأخرى الخاصة بالجهاز الهضمي واختبار الأعراض التي يشعر بها المريض يمكن بعد ذلك تشخيص الإصابة بالقولون العصبي، خاصة إذا كان المريض يعاني من حالة قلق أو توتر عام.

6- القولون العصبي يسبب أعراض معوية فقط

يعتقد البعض أن القولون العصبي يتسبب في الإصابة بالأعراض المعوية مثل تقلصات المعدة وانتفاخات البطن، ولكن لا يقتصر الأمر على ذلك فقط وإنما يتضمن الإصابة بفقدان الشهية والشعور بالغثيان والقيئ، فضلًا عن اضطرابات القلق والاكتئاب والحزن المستمر بسبب الأعراض البدنية المستمرة والتي تمتد لفترة طويلة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو