الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

10 أطعمة ومشروبات لا يتناولها الأطباء.. تعرف على السبب (صور)

03:10 م الأربعاء 12 فبراير 2020

كتبت - ياسمين الصاوي:

يدرك الغالبية العظمى من الأطباء أضرار الأطعمة والمشروبات غير الصحية على الجسم بشكل أكبر من غيرهم، ومن ثم يبتعدون عن تناول تلك المنتجات.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الأطعمة والمشروبات التي يتجنب الأطباء تناولها، وفقًا لموقع "The daily meal":

مساحة إعلانية

1-الأطعمة الملونة

يُضاف إلى بعض الأطعمة والحلوى ألوان صناعية مثل الأحمر والأصفر والأزرق، والتي يمكن أن تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان على المدى الطويل، لذا من المهم التأكد من حصول المادة الملونة المستخدمة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للتأكد من كونها آمنة على المستهلكين.

2-اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة مثل البرجر والسوسيس والسجق وغيرها على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول والصوديوم، وتنخفض قيمتها الغذائية، وبالتالي يُنصح بإعداد تلك اللحوم منزليًا قدر المستطاع، مع إضافة البيض والجبن والخضروات إليها لزيادة العناصر الغذائية في الوجبة.

3-الشوربة المعلبة

عادة ما يحذر الأطباء من الشوربة المعلبة لاحتوائها على كمية كبيرة من الصوديوم، الذي يعمل على رفع ضغط الدم والكوليسترول ويضر بصحة القلب في النهاية، لذا يجب قراءة نسبة العناصر الغذائية على العبوة، واختيار النوع منخفض الصوديوم.

4-المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكريات والمواد الكيميائية، وتؤثر على عملية التمثيل الغذائي بالجسم، وتعمل على زيادة الوزن والسمنة، ولا بد من الاستغناء عن تناولها.

5-مشروبات الطاقة

يميل الأطباء إلى الحركة وممارسة الرياضة، ولكن دون الحاجة إلى تناول مشروبات الطاقة لاحتوائها على كمية كبيرة من الفركتوز والكافيين، فضلاً عن بعض المواد المصنعة لإكساب تلك المشروبات نكهة ولون مميز، وهو ما يمكن أن يؤثر على صحة القلب، ويعزز الوفاة المبكرة.

6-المقليات

تحتوي الأطعمة المقلية مثل أصابع البطاطس وشرائح الدجاج المقرمشة، على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمهدرجة الناتجة عن غليان الزيت، ومن ثم تسبب ارتفاع الكوليسترول وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

7-الحليب خالي الدسم 

يعتقد البعض أن تناول الحليب خالي أو قليل الدسم من المشروبات الجيدة، إلا أن هذا النوع من الحليب يزيد الدهون في الجسم ويرفع الكوليسترول السيء، وبالتالي يجب استبداله بالحليب ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

8-العصائر

يُفضل الكثير من الأطباء استبدال العصائر الطازجة بثمار الفاكهة، حيث تخلو تلك العصائر من الألياف، وعند إضافة السكر إليها، يصبح الأمر أكثر سوءًا، ومن ثم يمكن تناول المياه لترطيب الجسم.

9-المعجنات

تعد المعجنات مثل الدوناتس والفطائر من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات، ويرتبط الإفراط في تناولها، بزيادة فرص الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسرطان وأمراض المناعة الذاتية والتهاب المفاصل.

10- السمن النباتي

يحذر الأطباء من استخدام السمن النباتي، حيث يزيد مخاطر انسداد الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لذا يُنصح باستبدالها بالقشطة أو الزبد الطبيعي، ولكن بكمية قليلة أيضًا.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو