الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الجلوس بطريقة خاطئة.. 5 أسباب وراء خشونة الرقبة

06:02 م الجمعة 14 فبراير 2020

كتبت- ندى سامي:

تحدث خشونة الرقبة نتيجة نقص في السائل المفصلي في فقرات العنق مما يتسبب في احتكاك العظام والعضاريف، ويصاحب ذلك الشعور بالألم، عدم القدرة على تحريك الرقبة، ثقل في اليدين، والصداع وغيرهم من الأعراض المزعجة

مساحة إعلانية

" الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أبرز الأسباب التي تؤدي لخشونة الرقبة، وفقًا لموقع "Mayo clinic"

مساحة إعلانية

1- التقدم في العمر

تعتبر الشيخوخة أحد الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بخشونة الرقبة، إذا يتسبب التقدم في العمر في التأثير العضاريف وإضعافها مما يشكل ذلك ضغط على فقرات الرقبة والتي تؤدي إلى تصلب العظام وفقدانها للمرونة التي تساهم في سهولة الحركة مما يتسبب في خشونة الرقبة.

2- التهاب المفاصل العظمي

التهاب المفاصل العظمي هو مرض تآكل المفاصل يتسبب في تآكل غضروف المفصل، والعضروف هو نسيج مرن يساعد في حركة العظام بسهولة ويسر ويمنع احتكاكهم، ويتسبب التهاب المفصل العظمي في احتكاك العظام متسببًا في خشونة بعض مفاصل الرقبة، ويصاحبه ألم شديد في الرقبة وعدم القدرة الحركة.

3- إصابات الرقبة

يتعرض البعض لإصابات في الظهر أو الرقبة أو الرأس تودي إلى إجهاد الأنسجة الرخوة في الرقبة، مما يتسبب في احتكاك العظام عند الحركة، ومع الوقت يتسبب ذلك في الإصابة بالخشونة حتى بعدما يتعافى الشخص من آثار الإصابة والكدمة.

4- التهاب المفاصل الروماتيدي

يتسبب التهاب المفاصل الروماتيدي في إصابة الغشاء الزليلي الذي يبطن المفصل، مما يتسبب في الضغط على المفاصل وزيادة احتكاكها ببعضها أثناء الحركة، وعند عدم تلقي العلاج المناسب واتباع بعض العادات الصحية يتسبب ذلك في الإصابة بالخشونة في منطقة الرقبة.

5- الجلوس بطريقة خاطئة

الجلوس لساعات طويلة أثناء العمل أمام الحاسب الألى، أو الهاتف أو القيادة، بطريقة غير صحيحة لا تعتمد على فرد الرقبة والظهر معًا، يؤدي ذلك إلى التحميل على عضلات الرقبة وإجهادها مما يتسبب في إصابة بعض المفاصل بالخشونة، يصاحب ذلك ثقل في الذراعبن وصعوبة في تحريك الرقبة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو