الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها شرب الماء.. 4 طرق طبيعية لتطهير الكلى من السموم (صور)

02:31 م السبت 29 فبراير 2020

كتبت- حسناء الشيمي

تعتبر الكلى من الأعضاء المهمة بجسم الإنسان، حيث تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على ضغط الدم، وطرد السموم من الجسم عن طريق عملية التبول، كما تساعد على معادلة حموضة البول.

مساحة إعلانية

وللحفاظ على صحة الكلى، يتعين على الإنسان اتباع نمط حياة صحي، لمساعدتها على القيام بوظائفها الحيوية، وحمايتها من الحصوات والفشل الكلوي.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى، وفقًا لموقع "Healthline".

1- شرب المياه 

يحتاج الإنسان إلى تناول كميات وفيرة من السوائل يوميًا، لأن الجفاف قد يتسبب في حدوث اختلال وظيفي للكلى، لذلك، يجب الحرص على شرب من 2.7 إلى 3.7 لتر من المياه يوميًا، حتى تستطيع الكلى التخلص من السموم والأملاح المتراكمة بالجسم عن طريق البول.

2- أطعمة صديقة للكلى 

يجب على الإنسان اتباع نظام غذائي صحي، يشتمل على مجموعة معينة من الأطعمة المفيدة لصحة الكلى، مثل العنب، والفول السوداني، والتوت، لاحتوائهم على مركب نباتي يكافح التهاب الكلى، يدعى ريسفيراترول.

وهذا ما توصلت إلى إحدى الدراسات، حيث أشارت إلى أن النساء اللاتي تناولن التوت البري يوميًا لمدة أسبوعين، انخفض لديهن فرص الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

3- تناول عصير الليمون أو البرتقال

تمثِّل بعض الفواكه أهمية كبيرة لصحة الكلى، حيث يساهم الليمون والبرتقال في تطهير الكلى من السموم، لاحتوائهما على حامض الستريك، الذي يقلل أيضًا من فرص تكون حصوات الكالسيوم، وللحصول على هذه الفوائد، ينصح بتناول كوب من عصير الليمون أو البرتقال بصورة يومية.

4- البوتاسيوم 

يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، حيث يساهم في معادلة درجة الحموضة في البول، كما يحف الكلى على القيام بوظائفها الحيوية، والمتمثلة في تطهير الجسم من السموم.

كما يمكن الاعتماد على سترات البوتاسيوم، للحد من فرص الإصابة بالحصوات، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من نوبات متكررة من آلام الكلى.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو