الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تسبب الشعور بالعطش.. أطعمة ومشروبات يحظر تناولها عند السحور

09:04 م الخميس 23 أبريل 2020

كتبت - ندى سامي:

ترتبط وجبة السحور بعدد من العادات الغذائية الخاطئة، التي تزيد من الشعور بالجوع والعطش خلال نهار رمضان، وبالتالي، يجد البعض صعوبة في استكمال الصيام.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها في السحور، وفقًا لموقع "Food".

مساحة إعلانية

1- الأطعمة المملحة

يحظر تناول الأطعمة المملحة، مثل الجبن المطبوخ، الأطعمة المعلبة، والمخللات، عند وجبة السحور، لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يُفقد الجسم كمية كبير من السوائل المخزنة بداخله، ما يؤدي إلى الشعور بالعطش.

وعليه، يجب تجنب هذه الأطعمة، مع مراعاة تناول كميات وفيرة من المياه خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور.

2- البروتينات

تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، إلا أنها تجعل الجسم يستهلك المزيد من المياه خلال عملية التمثيل العذائي، ما يؤدي إلى الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

3- الأطعمة المقلية

تمنع الملقيات، مثل الطعمية والبطاطس المقلية، الجسم من امتصاص المياه التي يحصل عليها من الأطعمة والسوائل، ولهذا السبب، يجب الابتعاد عنها في وجبة السحور، واستبدالها بالأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه والألياف، لتجنب الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

4- المشروبات المنبهة

يعتاد البعض على تناول المشروبات المنبهة، مثل القهوة والشاي، بعد الانتهاء من وجبة السحور، مع العلم أن هذه المشروبات تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين، وهي من المواج المدرة للبول، أي تُفقد الجسم كمية كبيرة من المياه المخزنة بداخله عن طريق عملية التبول، ما يؤدي إلى الشعور الشديد بالعطش.

5- المشروبات الغازية 

شأنها شأن المشروبات المنبهة، إذ تحتوي المياه الغازية على نسبة عالية من الكافيين، الذي يتسبب في فقدان كمية كبيرة من السوائل المخزنة بالجسم عن طريق عملية التبول، فضلًا عن محتواها العالي من السكريات، الذي يزيد من فرص الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو