الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 أطعمة تسبب الخمول.. تجنب تناولها على الإفطار (صور)

04:43 م الجمعة 24 أبريل 2020

كتبت- ندى سامي:

يشعر البعض بالخمول والكسل والرغبة في النوم عقب وجبة الإفطار في شهر رمضان، بسبب الصيام لساعات طويلة وفقدان الجسم الكثير من المياه والمعادن والأملاح وبمجرد تناول الطعام يشعر البعض بالامتلاء و يفرز الجسم بعض الهرمونات التي تتسبب في ذلك الشعور، وهناك بعض أنواع من الأطعمة تتسبب في زيادة الشعور بالكسل لذلك يجب تجنبها خلال وجبة الفطور.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية بعض الأطعمة التي تتسبب في الشعور بالخمول والكسل، وفقًا لموقع "Health".

مساحة إعلانية

1- الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية من أكثر الوجبات التي يتناولها الكثيرون بشكل يومي والتي تتسبب في مخاطر عديدة على صحة الجسم، مثل زيادة نسبة الدهون الثلاثية بالجسم والتي تتسبب في زيادة الكوليسترول الذي يعرض لمخاطر جثيمة، كما أن الأطعمة المقلية تحتوي على كميات كبيرة من النشويات التي تعمل على إفراز مادة السيروتونين التي تنتقل للمخ وتتسبب في زيادة الشعور بالنوم والكسل.

2- السكريات

الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات خاصة المصنعة تحمل الكثير من الأضرار الصحية، كما أنها تقوم برفع مستوى السكر بالدم مما تجعل الجسم يفرز المزيد من الأنسولين للتعامل مع تلك الزيادة، ويساهم ذلك في زيادة الشعور بالخمول والكسل، لذلك يجب تقليل نسبة تلك الأطعمة والاعتماد على مصادر السكر الطبيعية المستمدة من الطعام.

3-الأطعمة المالحة

الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الأملاح والصوديوم تتسبب في جفاف السوائل بالجسم مما يتسبب في نقص وصول الدم إلى المخ مما يشعر الشخص بالخمول والكسل وزيادة الرغبة في النوم، لذلك يجب الابتعاد عن تناول تلك الأطعمة الغنية بالصوديوم والاهتمام بشرب كميات وفيرة من المياه.

4- الخبز الأبيض

الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض يتسبب في اضطراب نسبة الجلوكوز بالدم، ومن ثم يرتفع السكر بالدم بصورة سريعة ومن ثم ينخفض بشكل مفاجئ مما يشعر الشخص بسرعة ضربات القلب والإصابة بالهبوط والخمول، لذلك يعتبر الخبز المصنوع من الدقيق الأسمر خيار صحي أفضل من النوع الآخر.

5- الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية

يعتمد البعض على تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية رغبًا في الحفاظ على الوزن، ولكن الاعتماد على تلك الأطعمة كروتين غذائي يتسبب في إرسال إشارات للمخ بنقص الطعام والشعور بالجوع، مما يؤدي إلى بطء عملية التمثيل الغذائي ومن ثم انخفاض مستوى الطاقة بالجسم مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالخمول والكسل.

6-الأطعمة الدسمة

الأطعمة الدسمة تحتوي الكثير من الدهون وكذلك نسبة عالية من الأملاح ما يجعلها صعبة الهضم ويحتاج الجهاز الهضمي المزيد من الوقت والجهد للقيام بعمله، ما يجعل الدماء تتجه إلى الأمعاء لإتمام عملية الهضم يساهم ذلك في الشعور بالخمول والكسل.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو