الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

"مُرة بس مفيدة".. 5 أطعمة تحصِّن مناعتك ضد الأمراض

05:21 م الأحد 17 مايو 2020

أطعمة مريرة مفيدة لصحتك

كتبت - أمنية قلاوون:

ينزعج بعض الأشخاص من مرارة بعض الأطعمة ويعزفون عن تناولها، على الرغم من أن المأكولات المريرة غنية بالعديد من المواد الكيميائية النباتية التي تساعد على تقوية المناعة، وتحسن من صحة المعدة والأمعاء، فضلًا عن دورها في تنظيم السكر بالدم، وغيرها من الفوائد الأخرى.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة المريرة المفيدة لصحة الجسم، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- البطيخ المُر "القرع المر"

من الفواكه المريرة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما يتميز البطيخ المر بمحتواه المرتفع من حمض الكارنتين الذي يساعد على تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم، وهذا ما أثبتته بعض الدراسات.

2- الخضروات الصليبية

تحتوي الخضروات الصليبية ذات المذاق المر -كالجرحير والبروكلي واللفت والفجل- على الجلوكوزينات، وهي مركبات نباتية مسئولة عن تطهير الكبد من السموم، ما يساعده على القيام بوظائفه الحيوية على أكمل وجه.

3- قشور الفواكه

تمتاز قشور الفواكه الحمضية -مثل البرتقال والليمون والجريب فروت- باحتوائها على مركبات الفلافونويد، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وتخليص الجسم من السموم.

ويرجع الطعم المُر إلى مركبات الفلافونويد التي تضم نارينجين وهيسبريدين، وهي مركبات أكسدة قوية تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض.

4- التوت البري

لا يفضّل البعض تناول التوت البري -خاصًة التوت الأحمر- نظرًا لمرارة طعمه الناتجة عن احتوائه مركبات البوليفينول، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بالأمراض المعدية، ومادة بروانثوسيانيدينس التي تحد من تكرار الإصابة بعدوى المسالك البولية.

5- الكاكاو

الكاكاو غير المُحلى، من الأطعمة المريرة الغنية بالمواد المضادة الأكسدة، مثل مركبات البوليفينول، التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري.

كما يحتوي الكاكاو غير المحلى على نسبة عالية من المعادن المفيدة لصحة الجسم، مثل الماغنسيوم والنحاس والحديد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو