الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تمارس الرياضة بالمنزل؟.. 5 عادات خاطئة احرص على تجنبها (صور)

08:00 م الجمعة 12 يونيو 2020

كتبت- ندى سامي:

بعد احتدام أزمة فيروس كورونا المستجد، بات التباعد الاجتماعي هو الوسيلة الأكثر أمانًا للوقاية من الإصابة بالعدوى، وعلى إثر ذلك أغلقت الصالات الرياضية تجنبًا لانتشارها، وأصبحت ممارسة الرياضة في المنزل الوسيلة المتبعة للحفاظ على اللياقة البدنية، والصحة النفسية، ولفقدان الوزن، وتقوية الجهاز المناعي.

مساحة إعلانية

ولكن، يجب تجنب بعض العادات الخاطئة عند ممارسة الرياضة بالمنزل، والتي قد تعرض الأشخاص للإصابة بمشكلات صحية.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، عادات خاطئة يجب الابتعاد عنها عند ممارسة الرياضة بالمنزل، لتجنب التعرض لمشكلات صحية، وفقًا لموقع "Men’s health".

1- تجاهل تمارين الإحماء

تعد تمارين الإحماء عملية تمهيدية للجسم قبل ممارسة الرياضة، وعند التدريب في المنزل، يغفل الكثيرون القيام بتطبيق تلك التمارين، مما قد يعرضهم لعدد من الأضرار الصحية، ومنها الإصابة بالشد العضلي، وتمزق العضلات، فضلًا عن الشعور بألم في الجسم، بعد انتهاء التمرين، وقد يدفع ذلك البعض للعزوف عن ممارسة الرياضة، مما يعود عليهم بالضرر البالغ.

2- عدم شرب كميات كافية من الماء

يتجاهل البعض شرب كميات وفيرة من المياه قبل وأثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية، ومع فقدان الجسم الكثير من المياه جراء ممارسة الرياضة، يقل مستوى السوائل في الأنسجة والعضلات، وكذلك الجلد، مما يؤدي إلى الشعور بالخمول، وفقدان القدرة على المواصلة، كما تزيد فرص التعرض للإصابة بالجفاف، والذي يترتب عليه عواقب وخيمة، مثل تشنج العضلات وتضرر البشرة، والصداع، فضلًا عن مشكلات الجهاز الهضمي.

3- النوم بعد ممارسة الرياضة مباشرة

ممارسة التمارين الرياضة ليلًا، وقبل الخلود للنوم، يحفز إنتاج الجسم لهرمون الأدرينالين، مما يتسبب في الإصابة باضطرابات النوم والأرق.

لذا، يفضل ممارسة التمارين في الصباح أو قبل الخلود للنوم بما لا يقل عن ساعتين، ثم الاستحمام، وعدم إغفال شرب الماء، مما يساعد في الحصول على ليلة نوم هادئة.

4- إغفال التغذية السليمة

يحتاج الشخص الذي يمارس الرياضة يوميًا إلى الاهتمام بالتغذية السليمة التي تضمن حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية، والمعادن، والفيتامينات اللازمة للحفاظ على الحالة الصحية للجسم، كما يجب الحصول على كميات كافية من البروتين الضروري للجسم والعضلات .

5- عدم الخلود للراحة

يقوم البعض بممارسة الرياضة بشكل يومي، دون الحصول على يوم راحة في منتصف الأسبوع، وبالتالي ازدياد الضغط على العضلات والمفاصل، مما يزيد فرص الإصابة بالإرهاق والتعب البدني، والشعور بالألم، وقد بصل الأمر إلى حد الإصابة بالتمزق العضلي.

لذلك، يجب الحصول على يوم راحة، دون ممارسة أي تمارين كل بضعة أيام، للحصول على النتائج المرجوة دون التعرض لمخاطر صحية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو