الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تسلب الطاقة وتسبب الخمول.. 6 أطعمة تجنبوها على وجبة الإفطار (صور)

01:09 م الجمعة 19 يونيو 2020

كتبت- حسناء الشيمي:

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم لأنها أساسية في مد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية إلا أن هناك بعض العناصر التي يتم إضافتها على وجبة الإفطار التي تسبب الشعور بالتعب والإرهاق، كما تؤثر على القدرة على التركيز والانتباه، وغيرها من المشكلات الأخرى.

مساحة إعلانية

لذلك يجب الابتعاد عن بعض الأطعمة والمشروبات، ويستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Healthline".

مساحة إعلانية

1- حبوب الإفطار

يعتقد البعض أن حبوب الإفطار اختيار جيد للتغذية السليمة على وجبة الإفطار، ولكن حبوب الإفطار المعلبة يتم معالجتها بشكل كبير وتحتوي على كمية صغيرة فقط من الحبوب الكاملة، ويتم إضافة عناصر صناعية.

وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين تناولوا حبوب الإفطار المصممة لتحسين الوظيفة المناعية انتهى بهم الأمر إلى المرض في كثير من الأحيان مثل الأطفال الذين لم يتناولوا الحبوب، خاصة أن تحتوي على الحبوب المكررة (وليس كاملة) والسكر بصورة أكبر من الموجود في الكعك والحلويات. إن إضافة الحبوب الكاملة أو الفيتامينات.

2- الفطائر والمخبوزات

تعد الفطائر والمخبوزات اختيارات شائعة لتناول الإفطار في عطلة نهاية الأسبوع في المنزل أو في المطاعم، ولكنها ليست اختيار جيد للإفطار على الإطلاق خاصة أنها مصنعة من الدقيق الأبيض الذي يتسبب في ارتفاع سكر الدم بصورة سريعة، ثم ينخفض بنفس السرعة، فتؤدي إلى انخفاض مستوى الطاقة في الجسم بصورة ملحوظة.

3- خبز محمص

يلجأ البعض إلى الخبز المحمص بالسمن للإفطار، ولكنها اختيار غير جيد على الإطلاق، لأن الدقيق الموجود في معظم الخبز يتم تكريره، ويوفر القليل من العناصر الغذائية والقليل من الألياف، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة يمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة، والذي يؤدي إلى الجوع الشديد والرغبة في ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى انتعاش الجوع الذي يتسبب في تناول المزيد من الطعام في الوجبة التالية.

كما أن السمن المستخدم في تحميص الخبز تعد من أكثر أنواع الدهون غير الصحية التي يمكنك تناولها.

4- عصائر الفواكه

عصير الفاكهة هو أحد أسوأ الخيارات التي يمكنك اتخاذها إذا كان الشخص يحاول تجنب الجوع وزيادة الوزن والأمراض المزمنة.

تحتوي بعض عصائر الفاكهة الموجودة في السوق على القليل جدًا من العصير ويتم تحليتها بالسكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز، وتزيد مستويات السكر المرتفعة من خطر الإصابة بالسمنة وسوء التمثيل الغذائي وداء السكري من النوع 2 وأمراض أخرى.

ويؤدي شرب عصير الفاكهة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة نظرًا لعدم وجود ألياف لإبطاء عملية الامتصاص، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الأنسولين وانخفاض السكر في الدم إلى الشعور بالتعب والرعشة والجوع.

5- زبادي خالي الدسم

يعد كوب من الزبادي كامل الدسم الممزوج مع الفواكه اختيار رائعًا للإفطار، ولكن اللجوء إلى الزبادي خالي الدسم غير المنكهة اختيار سيء، لأنه يحتوي على نسبة سكر أكثر من حصة مماثلة من الآيس كريم.

تساعد الدهون على إبقائك ممتلئًا لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم من الكربوهيدرات، كما أنه يفتقر إلى دهون الألبان الطبيعية التي يمكن أن تزيد من الامتلاء.

6- الأطعمة الخالية من الجلوتين

أصبحت الوجبات الغذائية الخالية من الجلوتين شائعة جدًا في السنوات الأخيرة بسبب مخاوف بشأن الآثار الصحية السلبية المحتملة للجلوتين، في حين أن الأطعمة الخالية منها تُصنع من الدقيق الذي يرفع نسبة السكر في الدم ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين وزيادة الشهية وزيادة الوزن ، كما أنها تفتقر إلى البروتين والألياف التي تساهم في الامتلاء.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو