الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لطلاب الثانوية العامة.. 5 أخطاء يجب تجنبها عند ارتداء الكمامة الطبية

06:25 م الأحد 21 يونيو 2020

كتبت - ندى سامي:

ارتداء الكمامة الطبية صار أمرًا إجباريًا على جميع الطلاب الذين يؤدون امتحانات الثانوية العامة، كأحد التدابير الاحترازية المتبعة، لتقليل فرص انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد.

مساحة إعلانية

ولتحقيق أقصى استفادة منها، يجب على الطلاب أن يتجبنوا عدد من الأخطاء عند ارتداء الكمامات الطبية، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية وبحسب ما جاء بموقع "Health".

مساحة إعلانية

1- ارتداء الكمامات واسعة

يحرص بعض الأشخاص على انتقاء الكمامات الواسعة، حتى لا يواجهون مشكلة في التنفس عند ارتدائها، مع العلم أن من ضوابط الكمامة الصحية أن تكون محكمة الغلق وليست فضفاضة، بحيث لا يوجد أي فراغات بينها وبين الوجه، تسمح بمرور الهواء المحمل بالعدوى إلى الأنف والفم.

2- تعقيم الكمامة بالكحول

يعتقد البعض أن تعقيم قناع الوجه باستخدام الكحول، يساهم في زيادة الوقاية، وهذا الاعتقاد خاطئ، لأن المطهرات تحتوي على مواد كيميائية تسبب تآكل لطبقات الكمامة، مما يقلل من فعاليتها في منع انتقال العدوى.

اقرأ أيضًا: هل يمكن تعقيم الكمامة الطبية بالكحول وارتدائها مرة أخرى؟

3- وضع الكمامة تحت الأنف

من العادات الخاطئة التي تزيد من فرص الإصابة بالفيروس التاجي، خاصةً عند التواجد في الأماكن المزدحمة التي يصعب فيها تنفيذ تدابير التباعد الاجتماعي.

لذلك يجب ارتداء الكمامة الطبية وفقًا للطريقة الصحيحة، بحيث تغطي الأنف والفم جيدًا، لمنع انتقال العدوى.

4- نزع الكمامة من المنتصف

عند الرغبة في نزع الكمامة، يجب غسل اليدين جيدًا أو تعقيمها في حين عدم توافر الماء والصاوبن، ومن ثم نزعها من الخلف، مع مراعاة عدم لمس القناع من المقدمة، لتجنب نقل العدوى.

قد يهمك: معتقدات خاطئة عن الكمامة الطبية.. إليك الصواب

5- تكرار خلع الكمامة بسبب النظارة الطبية

تمثل الكمامة الطبية مشكلة مزعجة لمرتدي النظارات الطبية، بسبب بخار الماء الناتج عن عملية التنفس والذي يتكثف على سطح العدسات، مما يسبب تشوش في الرؤية، فيقومون بخلع قناع الوجه وارتدائه أكثر من مرة، الأمر الذي يعرضهم لخطر الإصابة بالعدوى، خاصةً عند تواجدهم في التجمعات.

ويمكن التغلب على مشكلة تشويش الرؤية دون الإخلال بضوابط ارتداء الكمامة عن طريق "غسل النظارة بالماء والصابون وتركها لتجف دون مسحها"، قد يساهم ذلك في تكوُّن طبقة على سطح العدسات تمنع تراكم بخار الماء.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو