أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 معتقدات خاطئة عن الكمامة الطبية.. إليك الصواب

11:29 ص الثلاثاء 07 أبريل 2020
 5 معتقدات خاطئة عن الكمامة الطبية.. إليك الصواب

الكمامة الطبية

كتبت - أمنية قلاوون:

قلة الوعي بكيفية ارتداء وخلع الكمامة الطبية، جعلها ترتبط بعدد من المعتقدات الخاطئة، التي تجعلها أداة للإصابة بفيروس كورونا المستجد لا الوقاية منه.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز المعتقدات الخاطئة عن الكمامة الطبية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وبحسب ما ذكر بموقع "Every day health".

معتقدات خاطئة عن الكمامات الطبية

قال الدكتور أميش أدالجا، باحث في مركز جامعة جونز هوبكنز للأمن الصحي، إن هناك عدد من المعتقدات الخاطئة حول كيفية استخدام الكمامة الطبية، وأبرزها:

1- تساعد على الوقاية من كورونا

لا نستطيع أن نغض الطرف عن فعالية الكمامة الطبية في الحد من نقل عدوى الفيروسات التاجية، ولكن الاعتماد عليها بمفردها، لن يكون كافيًا للوقاية من فيروس كورونا المستجد، الذي يتطلب أيضًا اتباع عدد من الإرشادات الوقائية، مثل غسل اليدين بالماء الجاري والصابون وتعقيم الأسطح بالمطهرات.

2- يمكن خلعها بالطريقة التي تحلو لك

يعتاد البعض على خلع الكمامة الطبية من الأمام، وهذه الطريقة غير صحيحة، لاحتمالية أن تكون الأيدي حاملة لفيروس كورونا المستجد، ما يؤدي إلى انتقاله عبر الأنف أو الفم، وبالتالي تحدث الإصابة بمرض كوفيد-19، وعليه، ينصح بخلع ماسك الوجه من الخلف.

3- جميع الكمامات تقي من كورونا

الأنواع الرديئة من الكمامات، مثل الكمامة محلية الصنع أو المُعدَّة من المناديل أو قناع الوجه الذي يرتديه الأطباء بغرفة الجراحة، لا توفر الحماية الكافية من فيروس كورونا المستجد، لذلك، يراعى استخدام كمامة N95، لأنها آمنة على الصحة، إذ تعمل على تنقية الهواء الذي يتم استنشاقه من الفيروسات والبكتيريا والجراثيم من خلال المرشحات "الفلاتر" التي تشتمل عليها.

اقرأ أيضًا: هل تحمي الكمامات من انتقال فيروس كورونا؟.. إليك الطريقة الآمنة لاستخدامها

4- تصلح للجميع

لا ينصح بأن يرتدي الأصحاء الكمامة الطبية، لأنها تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا مقارنة بغيرهم، بل يجب ارتدائها فقط في حالة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، لمنع انتقال العدوى.

إلا أن هذه القاعدة يستثنى منها مقدمو الرعاية الصحية، حيث يجب أن يكونوا أكثر حرصًا على ارتداء الكمامة الطبية، حتى وإن كانوا لا يعانون من أي مشكلة مرضية، لأن طبيعة عملهم تجعلهم يخالطون الأشخاص المصابين بالفيروس، فيصبحون أكثر عرضة للعدوى.

5- صالحة للغسيل

نقص الكمامات الطبية بالأسواق، جعل البعض يلجأ إلى حيلة تمكنهم من ارتداء الكمامة أكثر من مرة، حيث يقومون بغسلها بالماء الساخن والمنظفات المطهرات، اعتقادًا منهم أن بهذه الطريقة سوف تكون صالحة للاستخدام مرة أخرى، وهذا غير صحيح، لأن من المعايير الأساسية لاستخدام الكمامة الطبية، هو سرعة التخلص منها في صندوق القمامة فور خلعها.

نصائح للوقاية من فيروس كورونا باستخدام الكمامات

نصح الدكتور بروس لي، طبيب الصحة العامة، بضرورة اتباع النصائح التالية عند استخدام الكمامات الطبية:

1- غسل اليدين بالماء والصابون أو فركهما بالكحول الإيثيلي قبل ارتداء الكمامة.

2- عدم لمس الجانب الأمامي من الكمامة، وإذا حدث ذلك، يجب التخلص منها على الفور، واستبدالها بواحدة أخرى جديدة.

3- تجنب التشارك في الكمامة الطبية.

4- عدم ارتداء الكمامة أكثر من مرة.

5- التخلص من الكمامة فور خلعها في صندوق القمامة.

قد يهمك: متى يصبح ارتداء الكمامة فعالا للوقاية من فيروس كورونا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية