الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها تقوية العظام.. 7 فوائد مختلفة لشمع عسل النحل (صور)

04:17 م الخميس 16 يوليه 2020

كتب- كريم حسن:

تتعدد الفوائد الصحية لشمع عسل النحل، حيث يعتبر مادة فريدة تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لدعم حالته الصحية، كما يمتاز بفعاليته في علاج بعض الأمراض و الوقاية منها.

مساحة إعلانية

والطبيعي أن النحل ينجذب إلى الزهور ذات الألوان الزاهية لإنتاج حبوب اللقاح، وعندها تبدأ عملية إنتاج الشمع، حيث تستخدم رحيق الأزهار في صنعه، والذي يقوم النحل بتناوله مع العسل وتحويله إلى الشمع من خلال معالجتهما داخل أجسامها، عن طريق الغدد الشمعية الموجودة ببطونها.

مساحة إعلانية

ويصنع النحل الشمع لغرض تخزين العسل الذي ينتجه، حيث يعمل على تشكيله بواسطة الفم والأرجل على شكل عيون سداسية الشكل.

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" الفوائد الصحية لشمع عسل النحل، وأبرز استخداماته، وفقًا لموقعي "Livestrong"، "Webmd".

1- تقوية المناعة

يقوي شمع عسل النحل الجهاز المناعي بالجسم، ويزيد قدرته على مكافحة مسببات الأمراض من الفيروسات والبكتيريا، كما يتميز بخصائص مضادة للالتهابات، ويستخدم كمضاد حيوي يساعد في علاج بعض الأمراض.

2- علاج مشكلات الجهاز الهضمي

يمتاز شمع العسل بفعاليته في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة، وحالات عسر الهضم، كما يساعد على علاج التهابات المعدة ومشكلات الأمعاء.

3- علاج أمراض الجهاز التنفسي

يساعد شمع عسل النحل على علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل التهابات الجيوب الأنفية، وحساسية الربيع، وحالات الربو، والرشح، والزكام، حيث أن استنشاق رائحة الشمع من شأنها تفتيح مسامات الأنف، وبالتالي التنفس بشكل طبيعي.

4- تقوية العظام

بفعل احتواء شمع العسل الأبيض على نسب عالية من الكالسيوم و الفسفور، فهو يساعد على بناء بناء العظام وتقويتها، والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

5- علاج التهابات الجلد

يستخدم شمع عسل النحل في علاج الالتهابات والقروح الجلدية، ويسرع عملية التئام الجروح، عن طريق تحفيز خلايا الجلد على إنتاج أنسجة جديدة، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالعدوى.

6- نضارة البشرة

يساعد شمع عسل النحل على ترطيب البشرة، وحمايتها من أضرار العوامل الخارجية، حيث يعتبر مضادًا للبكتيريا والالتهابات، كما يساعد على علاج حب الشباب والإكزيما، إضافة إلى تجديد خلايا البشرة، وعلاج حالات الجفاف.

7 - تقوية الشعر

يساعد شمع العسل على تغذية فروة الرأس، وزيادة كثافة الشعر، وتحفيز عملية نموه، كما يعمل على تقويته، ويزيد من نعومته ولمعانه وحيويته.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو