الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 عوامل تتسبب في إصابتك بتشنجات الأمعاء.. منها التوتر (صور)

06:35 م الجمعة 24 يوليه 2020

كتبت- ندى سامي:

تشنجات الأمعاء هي ارتعاش عضلي مستمر أو متقطع يحدث نتيجة تقلصات شديدة في الأمعاء وعادة ما تكون بسبب الإصابة بمشكلة صحية مزمنة أو طارئة مثل الإصابة بعدوى بكتيرية، وتختلف الأعراض المصاحبة لتلك التشنجات وعلى إثر ذلك يمكن تشخيص سبب الإصابة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية عوامل تتسبب في الإصابة بتشنجات الأمعاء، وفقًا لـ "Health line".

مساحة إعلانية

1- إجهاد العضلات

يؤدي إرهاق عضلات البطن إلى تشنجها وقد يحدث ذلك بسبب إجهاد العضلات لدى الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية الشاقة، أو عند القيام بمجهود بدني كبير مع عدم الحصول على القسط الكافي من الراحة وفي تلك الأثناء يصاب الشخص بألم حاد وصعوبة في الحركة.

2- الجفاف

يتعرض البعض للإصابة بالجفاف نتيجة الإصابة بالقيء أو الإسهال أو التعرق المفرط، فيفقد الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، ما يتسبب في التعرض للإصابة بتشنجات عضلات الأمعاء، ويصاحبه الشعور بالعطش الشديد والصداع والدوخة وتغير لون البول إلى الأصفر الداكن.

3- تراكم الغازات

قد تتراكم الغازات في البطن نتيجة اتباع عادات غذائية غير صحيحة أو في حال الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية أو المزمنة، وفي حالة انسداد الأمعاء قد يتسبب تراكم الغازات في البطن إلى الإصابة بتشنجات الأمعاء المؤلمة والتي تستمر لفترات متقطعة و يصاحبها انتفاخ في المعدة وألم أثناء الحركة.

4- متلازمة القولون العصبي

تعد متلازمة القولون العصبي حالة مزمنة تؤثر على الأمعاء الغليظة تتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة والمؤلمة مثل انتفاخ البطن والألم والشعور بعدم الراحة فضلًا عن تشنجات الأمعاء المستمرة والتي قد يصاحبها خروج بعض الأصوات نتيجة حركة الأمعاء المضطربة والتي تتسبب في الشعور بالانزعاج والاحراج.

5- التوتر العصبي

عندما يصاب البعض بالتوتر العصبي والقلق النفسي قد يصاحب ذلك بعد الأعراض الجسدية المؤلمة مثل تشنجات الأمعاء التي تحدث نتيجة زيادة إفراز بعض الهرمونات، أو اتباع بعض العادات الغير صحية مثل قلة النوم، أو اضطرابات الطعام التي تصاحب القلق والتوتر، وفي تلك الأحيان قد يصاحب ذلك أيضًا ألم في فم المعدة.

6- الإصابة بالعدوى

قد تنتقل للجسم عدوى بكتيرية نتيجة تناول طعام أو شراب ملوث قد يسبب تراكم وتنامي البكتيريا في الأمعاء إلى الإصابة بالتشنجات المعوية المؤلمة ويصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل القيء والإسهال وآلام المعدة والجسم وارتفاع في درجة الحرارة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو