الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أشهر 3 طرق لطهي اللحم في العيد.. أيهم أفضل لصحتك؟

07:22 م الخميس 30 يوليه 2020

طرق طهي اللحم في العيد

كتبت - آلاء نبيل:

يميل بعض الأشخاص إلى طهي اللحوم في عيد الأضحى بطرق مختلفة، بعضها تكون خاطئة، لأنها تفقد اللحم قيمته الغذائية وتجعله وجبة مضرة بصحة الجسم.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، طرق طهي اللحوم في العيد وأفضلهم للصحة العامة، وفقًا للدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية.

مساحة إعلانية

1- السلق

من أفضل طرق طهي اللحوم الحمراء، لأن الحرارة العالية تساعد على نضج اللحم وتحافظ على قيمته الغذائية، فضلًا عن دورها في القضاء على البكتيريا والفطريات العالقة به.

وينصح خبراء التغذية بإضافة التوابل والأعشاب -مثل الحبهان والمستكة وورق اللورا- للحم المسلوق، للاستمتاع بنكهتها المميزة والاستفادة من عناصرها الغذائية التي تساعد على تحسين هضم الدهون المتوفرة باللحوم الحمراء، دون الإصابة بأي اضطرابات هضمية.

2- الشوي

من الطرق الصحية لطهي اللحوم في الأعياد والمناسبات، ولكن هناك عدد من الضوابط يجب الالتزام بها عند شوي اللحم، وأبرزها:

- تقطيع اللحم إلى شرائح صغيرة.

- نقع اللحم لفترة طويلة في الليمون والخل، للقضاء على البكتيريا والفطريات العالقة بها، والاستفادة من الأحماض التي يحتويان عليها والتي تساعد على تفتيت البروتين، مما يتيح للمعدة فرصة هضمه، دون الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

- إشعال الشواية قبل وضع اللحم عليها.

- عدم تعريض اللحم للهب مباشرة.

- تقليب اللحم من آنٍ لآخر، لضمان نضجه والحفاظ عليه من الاحتراق.

- وضع البقدونس أسفل اللحم بعد اكتمال نضجه، للاستفادة من قدرته على امتصاص الدهون والأملاح الموجودة باللحوم الحمراء.

وللتعرف على الأخطاء التي يجب تجنبها عند شوي اللحم، اضغط هنا.

3- القلي

من أسوأ الطرق المستخدمة في طهي اللحوم، لأن قلي اللحم في الزيت والسمن يقلل من قيمته الغذائية ويكسبه نسبة إضافية من الدهون المشبعة، التي تهدد صحة القلب والأوعية الدموية بالأمراض، نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

وتكتسب اللحوم الحمراء سعرات إضافية عند طهيها بهذه الطريقة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن عند الإفراط في تناولها خلال أيام عيد الأضحى.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو