أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب الأضرار الصحية.. إرشادات يجب اتباعها عند شوي اللحم

01:48 م الخميس 30 يوليه 2020
لتجنب الأضرار الصحية.. إرشادات يجب اتباعها عند شوي اللحم

شوي اللحوم

كتبت- حسناء الشيمي:

ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، الذي يشهد تجمعات عائلية لتناول الأطعمة الشهية، والتي تتربع على رأسها اللحوم المشوية، التي يحرص الكثير على إعدادها، ورغم أن شوي اللحوم اختيار جيد لتناولها، إلا أن الطريقة المتبعة في الشوي قد تؤثر سلبيًا على جودة اللحوم، وقد تجعلها مسرطنة.

وفي هذا السياق أكد الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن شوي اللحوم من الطرق المفضلة للتخلص من الدهون الموجودة فيها، إلا أن البعض يتبع طرق خاطئة عند الشوي، تجعل تناول اللحم ضارًا، ومن أبرز تلك الطرق:

تعريض اللحم للهب مباشرة.

تقطيع اللحم لقطع كبيرة، ما يتسبب في استغراق وقت أطول على اللهب لنضجها، وبالتالي تعريضها للاحتراق، وتكون مواد هيدركربونية تسبب تهيج الخلايا السرطانية.

عدم تتبيل اللحم، ما يؤدي إلى استغراق وقت أطول لنضجها.

وضع دهون على الفحم، فيتفاعل مع اللحم، ويقلل من فوائده، ما يسبب تهيج الخلايا السرطانية.

اقرأ أيضًا: للحصول على فوائد اللحوم.. 4 أطعمة ضرورية على سفرة العيد

ولتجنب الأضرار الناتجة عن الطرق الخاطئة المتبعة عند شوي اللحوم، قدم حماد مجموعة من الإرشادات للشواء بطريقة صحية، والاستفادة من فوائدها، وتتضمن:

تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة، لتسهيل نضجها بصورة أسرع.

تتبيل اللحم لوقت طويل قبل طهيها، باستخدام الليمون والخل، لدورهما في القضاء على أي بكتيريا قد تتواجد باللحوم، كما يسهل ذلك نضجها بشكل أسرع، خاصة وأن الخل يساهم في تسهيل نضج الأنسجة، وأيضًا حتى لا تتأثر بالتعرض للفحم.

إشعال الشواية قبل وضع اللحوم، وتعريضها للحرارة بشكل مفاجئ، لضمان قتل البكتيريا الموجودة فيه، ومساعدة اللحوم على الاحتفاظ بعناصرها الغذائية.

الاستمرار في تقليب اللحم على اللهب، لضمان نضجها، وتجنب تعرضها للاحتراق.

تجنب تعريض اللحم للهب مباشرة، وإبعاده بمسافة لا تقل عن 15 : 20 سم، لضمان نضجه بواسطة الحرارة.

في حال كان اللحم يستغرق وقتًا طويلًا في النضج، فيفضل سلقها أو وضعها في الفرن في البداية، للتخلص من الدهون التي قد تتفاعل مع الفحم، ثم شويه لعدة دقائق لاكتساب المذاق المميز.

يفضل وضع البقدونس مع اللحوم بعد اكتمال نضجها، ليساعد في امتصاص الدهون والأملاح الموجودة فيها.

واقترح الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، شوي اللحم في الفرن بالاعتماد على حرارته، موضحًا أن تلك الطريقة صحية، وتقلل من فرص تكون المركبات الهيدركربونية، التي قد تسبب الإصابة بالسرطان.

قد يهمك: فوائدها متعددة.. 6 مشروبات عشبية يجب تناولها بعد وجبات العيد الدسمة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية