الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 عناصر غذائية يجب الحصول عليها بعد إجراء جراحة (صور)

01:42 م الإثنين 06 يوليه 2020

كتبت - أمنية قلاوون:

مع انتهاء الأسبوع الأول والدخول في الأسبوع الثاني عقب إجراء الجراحة، يحتاج المريض إلى تناول الأطعمة الصلبة، للمساعدة على الشفاء سريعًا والتئام الجرح.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، مجموعة من الأطعمة التي عليك تناولها للشفاء سريعًا، بعد العمليات الجراحية، وفقًا لموقع "very well health".

مساحة إعلانية

1-البروتين

يعتبر أفضل العناصر الغذائية للأشخاص عقب العمليات الجراحية، وذلك لأنه يساعد في إعادة بناء العضلات ومساعدة جهاز المناعة على مقاومة العدوى عقب الجراحة، ويمكن الحصول على البروتين من خلال: اللحوم خالية الدهن والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والجبن والمكسرات والبقوليات.

2-فيتامين سي

يحفز فيتامين ج الجسم على إنتاج الكولاجين، والذي من خلاله يتعافى الجسم والأنسجة الضامة، ما يساعد على إعادة تكوين الأربطة والأوتار المتضررة، ويوجد فيتامين سي، في الفواكه والخضروات الحمضية مثل الكيوي والطماطم والبرتقال والتوت، وموجود أيضًا في البطاطس.

3-فيتامين د

يمتاز فيتامين د بالعديد من الفوائد العلاجية التي يقدمها للجسم، نظرًا لمساهمته في تقوية المناعة، وامتصاص الكالسيوم الذي يحتاج إليه الجسم للتعافي سريعًا، يمكنك أن تجد فيتامين د، في عصير البرتقال وحليب اللوز.

4-الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من المعادن الهامة في الجسم ومفيدة لصحة العظام، وهو أحد العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الأشخاص للتعافي واستكمال مدة الشفاء، ويتوفر معدن الكالسيوم في منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن، كما تحتوي بعض الخضروات على كميات هائلة من الكالسيوم، مثل السبانخ واللفت وبذور الشيا.

5-الألياف الغذائية

تلعب الألياف الغذائية دورًا هامًا في الوقاية من الإمساك، الذي هو أحد المضاعفات بعد الجراحة، لذا من المهم تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والتي توجد في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو